« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ضيعتنا يا زوجي (آخر رد :أبو المعالي)       :: أسباب ضعف الأمة الإسلامية اليوم (آخر رد :أبو المعالي)       :: مسرحيتي / تفتيش و تهميش & مركب الشيخ برغوث - جماعة المسرح السوداني بدولة قطر (آخر رد :أحمد مرسال)       :: مختارات الجمعة الأسبوعية 2014_1435 (آخر رد :ود عباس)       :: هل يحق للشعب السوداني أن يحلم قليلاَ ؟؟ (آخر رد :عمر عيسى محمد)       :: مدمن في حاوية النفايات (آخر رد :أبو المعالي)       :: مخالفات في الحيض والنفاس (آخر رد :أبو المعالي)       :: كفاك بعداً عن كتاب الله (آخر رد :أبو المعالي)       :: أم تساعد ابنها على إخفاء معالم الجريمة (آخر رد :أبو المعالي)       :: حكم الإسلام في عيد الأم والأسرة (آخر رد :أبو المعالي)      


العودة   منتديات سوداني للأبد > ][§¤°~^™ المنتديات الإدارية ™^~°¤§][ > إرشيف سوداني للأبد > إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة .

إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة . إرشيف لجميع أنواع المواضيع القديمة التي توقفت فيها الردود لجميع أقسام ومنتديات المنتدى العام عدا المنبر الإسلامي

 
 
أدوات الموضوع
قديم 23-10-2008, 02:41 AM   #1
مـشـرفـة مـنـبـر الأســرة
 
الصورة الرمزية غروري غير
 

هام مشكلة العطاله في السودان..

صبااااح\مسااااء ...النوووور


تشكل العطالة في السودان واحدة من أهم مشكلات التنمية الاقتصادية، لكن السنوات العشر الأخيرة شهدت تفاؤلاً من بعض قطاعات المجتمع السوداني بتحسن الوضع الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة للشباب، وذلك بعد البدء بتصدير البترول وتوقيع اتفاق السلام الذي أوقف حرباً استمرت لأكثر من عقدين في جنوب البلاد.
وقبل ان نسمع رؤاكم اخوتي الكرام اعضاء مبدعون في هذا النقاش اليكم بعض هذا التقرير عن البطالة في الوطن العربي :

تُعَد مشكلة البطالة من المشكلات المعقّدة التي تواجه العالم العربي، إذ يصل عدد العاطلين عن العمل في العالم العربي حوالي 22 مليون عاطل من إجمالي قوى عاملة يبلغ نحو 120 مليون عامل، يضاف إليهم سنوياً 3 ملايين و 400 ألف عامل سنوياً، في ضوء حقيقة مفادها أنّ 60% تقريباً من سكان البلاد العربية دون سن الـ 25 سنة، وهو الأمر الذي يتوقّع معه أن يصل عدد العاطلين عن العمل عام 2025 إلى حوالي 80 مليون عاطل، مما يتطلّب ضخ نحو 70 مليار دولار لرفع معدّلات النمو الاقتصادي في الدول العربية، وذلك لخلق ما لا يقل عن 5 ملايين فرصة عمل سنوياً، ويمكن إدراك خطورة مشكلة البطالة بالنظر إلى الآثار السلبية التي تخلفها تلك الظاهرة والتي تتمثّل أهمها في الآتي:
1- إصابة الشباب بالإحباط وبأمراض نفسية عديدة تؤدي إلى مشاكل اجتماعية عديدة.
2- ازدياد معدّلات انتشار الجرائم وإدمان المخدرات.
3- ضعف الانتماء للوطن، وكراهية المجتمع، وهو الأمر الذي يؤدِّي إلى ممارسة العنف والإرهاب.
4- إهدار الموارد التي يتم استثمارها في تعليم الشباب ورعايتهم صحياً واجتماعياً.
ويمكن القول إنّ أهم أسباب لظاهرة البطالة في الوطن العربي تنبع بصفة خاصة من طبيعة المنطقة وتتمثّل أهم تلك الأسباب في الآتي:
1- معدّل النمو السكاني في الوطن العربي والذي يُعَد من أعلى المعدّلات العالمية.
2- عدم مواكبة النظام التعليمي العربي لمتطلّبات سوق العمل، وهو الأمر الذي يؤدِّي إلى تكدُّس أعداد هائلة من خريجي الجامعات في صفوف الباحثين عن العمل، وهو الأمر الذي أدّى إلى زيادة نسبة البطالة بين حملة المؤهّلات الدراسية عنها في أيِّ شريحة أخرى فعلى سبيل المثال لا تتعدّى نسبة البطالة من الأميين في مصر على 4.1%.
3- تراجع نسبة نمو الناتج القومي الداخلي الإجمالي للدول العربية من 6% عام 2000 إلى 1.5 خلال عام 2001، و 3% خلال الفترة الماضية.
4- تطبيق سياسات الانفتاح الاقتصادي في العديد من الدول العربية وما صاحبها من تطبيق لبرامج الخصخصة، وهو الأمر الذي أدّى إلى تسريح أعداد كبيرة من العاملين.
5- عدم إقبال الشباب على العمل المهني بسبب النظرة الاجتماعية لذلك العمل، والتخوُّف من تحمُّل المخاطرة في الأعمال الحرة والميل إلى الأعمال المستقرة ذات الدخل الثابت.
6- نقص الاستثمارات الموجَّهة لتنمية الاقتصاد العربي سواءً على المستوى الدولي أو الداخلي، حيث يواجه قطاع الاستثمار في العالم العربي مشكلتان رئيسيتان هما نقص الاستثمار الأجنبي الموجَّه إلى الدول العربية والذي لا يتعدّى نسبة 1% من حجم الاستثمارات الأجنبية العالمية .. والمشكلة الثانية تتمثّل في هجرة رؤوس الأموال العربية إلى الخارج وعدم مشاركتها في تحقيق التنمية العربية.
7- سوء التخطيط القومي الذي يؤدِّي إلى عدم اختيار المجالات المناسبة التي يوجّه لها الاستثمار القومي.
8- ضعف قواعد البيانات العربية والمعلومات حول الباحثين عن عمل، وهو الأمر الذي يضفي غموضاً على حجم سوق العمالة في الوطن العربي.
وانطلاقاً من الحقائق السابقة وضعت الدول العربية حلولاً للتعامل مع المشكلة سواءً على المستوى الفردي أو على المستوى الجماعي، تمثّلت أهم تلك الحلول في الآتي:
1-الحلول الفردية
تعمل كلُّ دولة من الدول العربية على حدة لإيجاد الحلول والوسائل المناسبة للتغلُّب على المشكلة، حيث يختلف حجم المشكلة من دولة إلى أخرى في الوطن العربي، وإن كانت تقدّر نسب البطالة في العالم العربي ما بين 15 و20%، فعلى سبيل المثال تُعَد فلسطين والعراق صاحبتا أكبر معدّل للبطالة في العالم العربي، حيث يصل معدّل البطالة بها إلى 60%، وتُعَد الجزائر صاحبة أعلى معدّل في حجم البطالة على المستوى العربي بعد العراق وفلسطين والذي يصل إلى 20%، في حين تصل نسبة البطالة في السعودية إلى 15%، وفي سلطنة عمان إلى 17.2%، وفي قطر إلى 11.6%.
ففي الجزائر اتخذت الحكومة عدّة خطوات تمثّلت في إنشاء لجان في كلِّ ولاية لتمكين الشباب من فرص عمل، وإنشاء جهاز للإدماج المهني للشباب عام 1990 في إطار وزارة العمل والحماية الاجتماعية، كما تم إنشاء التعاونيات بين الشباب والتي يقصد بها لتمويل مشاريع الشباب بواقع 30% والباقي تساهم به البنوك لإيجاد فرص عمل مؤقتة بأجور توازي الحد الأدنى المطلوب.
وعلى المستوى الخليجي سعت الدول إلى حل مشكلة البطالة عن طريق إحلال العمالة الوافدة لديها والتي يصل عددها إلى 18 مليون عامل .. فعلى سبيل المثال تمثِّل العمالة الوافدة في دولة الإمارات 80% من حجم السكان و 72% في قطر، و 63% في الكويت، و30% في السعودية، و26% في كلٍّ من قطر وعمان، وهو الأمر الذي أدّى إلى مطالبة رجال الأعمال في تلك الدول لتشغيل أبناء تلك الدول العاطلين عن العمل بإحلال العمالة الوطنية محل الأجنبية، وهو الأمر الذي أدّى إلى وضع خطط وطنية تسير كلُّ دولة وفقاً لها لإحلال تلك العمالة.
2- الحلول الجماعية
تعمل الدول العربية مجتمعة على إيجاد حلول لتلك المشكلة من خلال منظمة العمل العربية والتي تتمثّل أهم أهدافها في الآتي:
أ تبنِّي مشروعات تنموية لتعزيز الاستثمارات واستيعاب العمالة في الوطن العربي.
ب حث الدول العربية على إعطاء العمالة الوطنية الأولوية في التوظيف داخل كلِّ دولة ثم العمالة العربية.
ج تنسيق الجهود في ميدان العمل والعمال على المستويين العربي والدولي.
د تقديم المعونة الفنية في ميادين العمل إلى أطراف الإنتاج الثلاثة في الدول الأعضاء.
ه السعي إلى تطوير تشريعات العمل في الدول الأعضاء والعمل على توحيدها.
و العمل على تحسين ظروف وشروط العمل في الدول الأعضاء.



نرحب بمقترحاتكم ورؤاكم ونقاشكم في هذا الموضوع الحيوي والهام



تحيااااتي



غروري غير غير متواجد حالياً  
قديم 23-10-2008, 09:53 AM   #2
©~®§][©][قـــ ذهبي ــلم][©][§®~©
 

افتراضي رد: مشكلة العطاله في السودان..

مشكلة البطالة ليست جديدة وهذه الظاهرة في كل دول العالم ولكنها اكثر نشازا في دول العالم الثالث ... وبالنسبة للسودان دائما ماتثار هذه المسألة والكل يدلوا بدلوه وبعدها..... وكأن شيئا لم يكن ... كانت الضجه بمناسبة يوم العمال ،اليوم العالمي للمهندس.....الخ مشكلة البطاله لها افرازاتها الممرضه على المجتمع والحلول ليست بالمناقشات وورش العمل واستضافة خبراء في الامم المتحده فحسب ... بل جدية الدولة (( ان شباب كل امة هم عماد حاضرها ومستقبلها)) المرحوم الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان .... على الدولة ان تغير سياسات التعليم بالاهتمام بالتعليم الفني لأن سياسة التعليم وسوق العمل في خطان متوازيان لايلتقيان ابدا ...ولابد من تأهيل المعاهد الفنية التي تعد على الاصابع ... تعديل قانون الاستثمار بحيث يلزم المستثمر الاجنبي بتوظيف 90% من السودانيين مقابل 10% من الاجانب ... تحفيز القطاع الخاص ليستوعب اكبر شريحة من الشباب ... محاربة البطالة المقنعة ليس في سوق الشمس فقط بضرب وركل المساكين ولكن باعادة هيكلة الدوائر والمحليات ومافي داي 20كاتب في دائرة واحده بل توزيعهم في مختلف القطاعات الاخرى التي تعاني نقصا من في الكوادر بدون مجاملات او محاباه .... من هنا احيي الشباب الاماراتي الذي اقام مشروع زايد الخير على مساحة 40الف فدان في ولاية الجزيرة حيث حيث يتم زراعة القمح والذرة الشامية والاعلاف.... هذا المشروع خلق فرص عمل طيبة لااهالي المناطق المجاورة للمشروع وتأثرت المناطق المتاخمة له ايجابيا ....

التوقيع:

شكرا لمن ساهم معنا في عيدية اطفال المايقوما
شكرا لأصحاب القلوب الرحيمة
(بلدا هيلي انا ضميرها ضميري أنا)
مجدي امدرمان غير متواجد حالياً  
قديم 23-10-2008, 04:27 PM   #3
©~®§][©]قـــ جديدــلم[][©][§®~©
 

افتراضي رد: مشكلة العطاله في السودان..

الموضوع ذو شجون...اى ذو مداخل ومخارج متعددة..ولكن تكمن الحقيقة فى ان هذه الظاهرة استفحلت عالميا..وتعانى منها اكثر الدول تقدما..ولكن مايهمنا هو وطننا والذى بذل ويبذل ممثلا فى ادارات الدولة خاصة مشروع الخريجين..والذى قطع شوطا لابأس به ..اقول هذا الكلام وانا واحد من اللذين احترقوا بنار العطال ردحا..ولكننى امنت اخيرا بالية السوق الحر والعمل المفتوح دون النظر لنوع الشهادة التى يحملها الخريج ..بالرغم من علمى ان شهادتى تؤهلنى للعمل فى الخارج بمرتب مغر جدا..
ولا اسوق هذا الكلام غرورا..ولكن قد تاخذونه عينة لتشريحها..
ولو ان كل شاب التفت الى اقرب عمل ..لكان واقعنا افضل..ولكن كل واحد منا يريد العربة الفارهة والكرسى الوثير..
اقول...
لابد من تغيير النظرة الى ماهية الوظيفة(عبودية العصر الجديد) والالتفات الى مشاريع حرة وحقيقية تؤهلنا للقيام بدورنا نحو مجتمعنا..

ولكن....
تبقى سياسات الدولة والاستثمار والقوانين عقبة كوؤد فى طريق الشباب زائدا خوف وجبن روؤس الاموال فى استثمار الشباب وافكارهم ...
شكرا لكم على الطرح...

سودانى ودبلد غير متواجد حالياً  
قديم 23-10-2008, 10:06 PM   #4
مـشـرفـة مـنـبـر الأســرة
 
الصورة الرمزية غروري غير
 

افتراضي رد: مشكلة العطاله في السودان..

عفوااا ويديكم العاااافيه على الردود

غروري غير غير متواجد حالياً  
قديم 24-10-2008, 06:49 PM   #5
الفائز السوداني الأصيل الأول
 
الصورة الرمزية عاشق التاكا
افتراضي رد: مشكلة العطاله في السودان..

نحن بلد نامى وللنظر الى تجربة الصين واليابان وكوريا وكوبا هل استجلبت عمالة اجنبية ؟؟؟؟؟؟؟؟
بعد ان اجد اجابات ساعود للرد مع كل ودى وتقديرى واحترامى للجميع

التوقيع:


عاشق التاكا غير متواجد حالياً  
قديم 24-10-2008, 07:23 PM   #6
مـشـرفـة مـنـبـر الأســرة
 
الصورة الرمزية غروري غير
 

افتراضي رد: مشكلة العطاله في السودان..

شكراااااا لك على المرور وافي انتظار ردك

غروري غير غير متواجد حالياً  
قديم 26-10-2008, 09:42 PM   #7
الفائز السوداني الأصيل الأول
 
الصورة الرمزية عاشق التاكا
افتراضي رد: مشكلة العطاله في السودان..

تحياتى من جديد
قامت هذه لدول التى ذكرتها بالتنمية دون الرجوع لخبرات خارجية والاعتماد على الايادى الوطنية فقط فاليابان رغم ما فعلته فيها امريكا من القاء القنابل الذرية الا انها استطاعت ان تكون احدى الدول الصناعيةالعظيمة وليس هذا فق بل ان اليابان ممنوع من صنع السلاح
الصي اسمها فقط يدللى معانى كثيرة وكوريا وكوبا التى لاقت صعوبات كثيرة ولم تعتمد على الاجنبى البتة حتى تجربة ايرن ماثلة امامنا وكثير من الدول التى اعتمدت على الوطنى وعدم جلب الخبرات الاجنبية نجحت نجاحا باهرا رغم كل الضغوط الى تعرضت لها ولكن للاسف الشديد وطنى يعتمد على الاجنبى فى كل شئ وهكذا هو حال حكوماتنا لا تثق ابد فى الونى لا ادرى لماذا لا يعطى الفرصة لكى يبدع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

التوقيع:


عاشق التاكا غير متواجد حالياً  
قديم 26-10-2008, 10:15 PM   #8
©~®§][©][ قـ صاعد ـلم][©][§®~©
 

افتراضي رد: مشكلة العطاله في السودان..

غروري غير سلامات والموضوع ماشاءالله والله الجري بس لكن بردليك بي رواقه
تحيه لجميع الاعضاء ومشتااااقين ياشباب

خالداحمدالمبارك كدودي غير متواجد حالياً  
قديم 26-10-2008, 10:23 PM   #9
مشرف منتدى الحوار و النقاش
 
الصورة الرمزية حسب سيدو
 

افتراضي رد: مشكلة العطاله في السودان..

غرورى غير
رغم طول الموضوع وتفرعه وصغر حجم الخط مما يجبر القارئ
لتخطى بعض النقاط وربما تكون مهمه
البطالة فى السودان شئ ليس جديد نحن شعب تعود ان يكون
مرتاح وجالس فى الكرسى ويأتى غيره اليه وفى معظم الدول نوصف بالشعب الكسل
كل مواطن سودانى هو مسؤل مسؤلية مباشرة عن سبب البطالة ونحن نسير على نمط النهج الواحد
لا بديل ولا جديد اتمنى ان نتغير للاحسن وربما الايام القادم تفرز لنا الجديد المواكب
والسودان ارض شاسعة تتوسع افقى لهذا تجد التواصل فيها صعب ولا يكلف الله نفس الا وسعها
ولى عودة ودمتم مع تقديرى واحترامى

التوقيع:

التوقيع[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

حسب سيدو غير متواجد حالياً  
قديم 27-10-2008, 10:43 PM   #10
مـشـرفـة مـنـبـر الأســرة
 
الصورة الرمزية غروري غير
 

افتراضي رد: مشكلة العطاله في السودان..

شكرااا على الرد الرااااااااائع

الاخ حسب سيدو انشاااء الله اكبر الخط وشكراا ليك على اللفته

وفي انتظار ردودكم

غروري غير غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكيد فى السودان أندرسون إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة . 1 12-02-2009 12:04 PM
تاريخنا الاصيل بحر الشوق إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة . 6 24-09-2008 01:13 PM
دارفور ،، الحقيقة الغائبة..!! al maslaty إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة . 11 22-07-2008 04:00 PM
جمهورية السودان رفاعي123 تفاصيل سودانيــة 3 12-06-2008 10:38 PM
ترابيات عاشق التاكا إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة . 4 23-12-2007 04:20 PM


الساعة الآن 05:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.2, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات سوداني للأبد