« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ابتعثه والده .. وعاد بـ ( الإدمان ) و ( الإيدز ) (آخر رد :أبو المعالي)       :: يا حبذا الجنـــــــــة واقترابهــــــــا (رائع ) (آخر رد :أبو المعالي)       :: مقطع مؤثر عن العقوق (آخر رد :أبو المعالي)       :: وكتبت ليك ؟؟؟ الفاتح الدخيرى (آخر رد :الفاتح الدخيرى)       :: أشيمطٌ .. مدمن (آخر رد :أبو المعالي)       :: السائق المقيم ليس له جمع الصلاة (آخر رد :أبو المعالي)       :: مختارات الجمعة الأسبوعية 2014_1435 (آخر رد :ود عباس)       :: طفل محشو بالمخدرات (آخر رد :أبو المعالي)       :: حكم التلفظ بالشهادة أثناء الوضوء داخل الحمام (آخر رد :أبو المعالي)       :: جيت معاي الريد والله مشتاقه (آخر رد :فتح الخير)      


العودة   منتديات سوداني للأبد > ][§¤°~^™ المنتديات العامة ™^~°¤§][ > السياســــــــــة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 06-01-2011, 02:45 AM   #1
كبــــار الشخصيـــات
افتراضي تخريج الدفعة 62 كلية علوم الشرطة والقانون جامعة الرباط الوطنى

تم اليوم الاربعاء 5 يناير 2011 تخريج الدفعة 62 من طلبة كلية علوم الشرطة والقانون جامعة الرباط الوطنى بحضور المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية ووزير الداخلية ومدير عام الشرطة الفريق أول هاشم عثمان االحسين وقد تم التخريج بإستاد المريخ أمدرمان .
* رجعنى شريط التخريج والذى تابعت العديد من الفقرات وكنت بصدد متابعته الى النهاية لو لا دعوة الغداء التى قدمها لنا عبدالسلام محمد على المحامى لكى نكتب مسوده لوائح تنظيم العمل فى الجمعية السودانية ومعالجة بعض الاخطاء التى ظهرت فى الممارسة العملية وتنظيم لائحة العمل بين الاساتذة وإدارة الجمعية ومدير المدرسة .
* نرجع للتخريج فقد رجعت بالذاكرة 29 عام وتحديداً فى 3 يناير 1982م عندما تخرجنا من كلية الشرطة برتبة الملازم تانى (دبورة واحدة وبرضو مازال نفس النظام ونفس التأريخ وهو بداية يناير يكون التخريج )
* فى هذه الدفعة كان هناك 4 من دولة فلسطين كان بينهم الاول مشترك فى العلوم الشرطية والقانونية وفى دفعتنا كان هناك 8 من دوله قطر وكان أولنا محمد نور محمد نور فى القانون ،كان أولنا العام محمد الحسن محمد حمدنالله من أولاد دارفور رهيد البردى والان على بعد 150 كيلو منى فى مدينة (بريسول) وبيننا الهواتف ولظروف العمل والجرى لم نلتقى حتى الان ومعاهو فى نفس المدنية دفعتنا أسامة عبدالوهاب من أولاد أم درمان .
* نشأت كلية الشرطة فى عهد المستعمر الانجليزى تحت مسمى مدرسة الادارة والبوليس فى العام 1942م وأنفصلت مدرسة البوليس فى العام 1949م وكان مقرها فى أمدرمان مكان المجلس الوطنى الحالى وفى العام 1952 م تم نقلها الى برى وتم تسميتها كلية الشرطة حيث تخرجنا من مكانها القديم فى برى وفى العام 2000م تقريباً تم تحويلها الى كلية العلوم الشرطية والقانون وتتبع لجامعة الرباط الوطنى .
فى العام 2008م تم تحويلها الى موقعها الحالى فى سوبا (هذه التواريخ تقريبة وسوف أستوثق منها وأصححها إن شاء الله ).
* الكلية تعمل بنظام السنتين بعد الشهادة السودانية ولكن حدث أن خرجت دفعة أو أثين بنظام سنه واحده للجامعيين وتخرجوا برتبة ملازم أول شرطة .
* الدفعة 62 تعنى 62 عام من بداية مدرسة البوليس فى العام 1949م . يعنى نحنا 37 بعد 37 سنه !!الغريبة مع دفعتنا ما لافق الحساب لكن مع هذه الدفعة مضبوط .
التخريج كان رائع وهناك عدد كبير من ضابط الشرطة من النساء وتانى الدفعة من النساء (تانى ما نسمع لينا بشرطى يجلد ليهو فى إمرأه ) .
منظر التخريح العام واللبس كان 100% فالتحية لكل من سهروا والتحية للضابط الذين تخرجوا الان وأصبحوا بموجب أول قرار جمهورى فى السنه الجديدة ضابط شرطة فمبروك لهم وللاسر الكريمة ولعموم أهلهم وأسأل أن يكون أصحاب سلوك وأداء وتفانى وأخلاص وغيرة للعمل فالشرطة من الاعمال والوظائف الصعبة وحساسة جداً جداً وزى ما بقول المثل (لو أصبعك بوليس أقطعوا ) فأوصيكم زملاء مهنتى السابقة بالصبر وسماع أقوال المبلغ وعدم التسرع والرجوع للقانون ومذاكرته وأوصيكم بالمعاملة الحسنه للمتهمين والشهود والانضابط وإحترام الوقت ومراجعة دفاتر الاحوال والدفاتر الاخرى وكتابة التقارير أول بأول وإحترام ضابطك الاعلى ورئيسك وإن كنت فى قسم شرطة أحرص أن يكون القسم كله كتاب مفتوح فى يدك تعرف كل صغيرة وكبيرة فيه وإياك وأن يدقسك الصف ضباط وأن تأكل حراماً وترتشى وتنتشى وأوصيكم بتسجيل كل صغيرة وكبيرة ومنح الثقة فى من هم أصغر رتبة منك من الرتب الاخرى وإحترام كبيرهم والعمل على التعلّم منهم فى بدايات الحياه العملية ،
كما أوصى بالعمل على الالتحاق بالجامعات وزيادة الدراسات خاصه القانونية وأيضاً أوصى بإكتساب مهارات تعلم اللغات مثل الانجليزية والفرنسية والالمانية والصينية المهم لاتعتمد على لغة الام لوحدها .
العمل على المشاركة فى الانشطة الاجتماعية الاخرى فى القرى والمدن والارياف الاندية الرياضية والجمعيات الخيرية دون المساس بقانون ولوائح الشرطة .
ختاماً تمنياتى بالتوفيق كل الضابط .

بشرى مبارك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 03:40 AM   #2
كبــــار الشخصيـــات
افتراضي رد: تخريج الدفعة 62 كلية علوم الشرطة والقانون جامعة الرباط الوطنى

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


بدأت فكرة إنشاء مدرسة تدريب الشرطة إلى العام 1910م حيث كان المستر (بلومبرج) مسؤولاً عن حفظ الأمن بمديرية الخرطوم , وقد أخضع أفراد الشرطة في ذلك الوقت إلى تدريب عملي ونظري في مجال الأعمال الشرطية , وتواصلت جهود المستر ( بلومبرج) بجهود المستر (جون أيوات) الذي قدم إلى السودان عام 1924م لوضع تصور لجهاز الشرطة بالسودان ,ومن ضمن ذلك تدريب أفراد الشرطة, وقد إرتبطت بإسمه فكرة إنشاء اول مدرسة لتأهيل وتدريب ضباط الشرطة وتم إفتتاح تلك المدرسة في عام 1925م بمنطقة امدرمان.
بقيام جامعة الرباط الوطني في عام 2000م تغير إسم الكلية ليصبح كلية علوم الشرطة والقانون حيث أصبحت الكلية تقبل الطلاب من حملة الشهادة السودانية ويتم تخرجهم بمؤهل جامعي في علوم الشرطة والقانون(درجة البكالريوس) , يتم قبول الطلاب عبر أمانة الشؤون العلمية بالجامعة وفق ضوابط التعليم العالي والشروط الفنية والمهنية لرئاسة الشرطة.
في العام 2004م خرجت الكلية أول دفعة من حملة البكالريوس في علوم الشرطة والقانون الدفعة(56 ثانويين) من بينها (10) طلاب من دولتي جزر القمر والصومال ; إذ تتولى الكلية في إطار التعاون مع الدول الشقيقة تدريب الطلاب من هذه الدول , وقد خرجت الكلية ضباط من عدد من الدول(جمهورية الصومال,جمهورية أرتريا,دولة فلسطين,دولة أثيوبيا,دولة الغمارات العربية المتحدة,دولة قطر,جمهورية اليمن,جمهورية تشاد,جزر القمر وجيبوتي).


بشرى مبارك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 03:46 PM   #3
كبــــار الشخصيـــات
افتراضي رد: تخريج الدفعة 62 كلية علوم الشرطة والقانون جامعة الرباط الوطنى

لمزيداً من صحة التوثيق أتصلت اليوم بدفعتى العميد شرطة معاش فتح الرحمن عبدالقادر الامام أبوعاقلة الاحمر (كردقيلى ) المحاضر بكلية الشرطة وعلوم القانون لفترة طويلة أمتدت منذ العام 2000 على ما أعتقد وتواصل حتى بعد أن تمت إحالتة للصالح العام فى 2004م.
ذكر لى أن هذه الدفعة المتخرجة قضت فى الكلية أربع سنوات وليس سنتين ويتخرجوا ببكاليورس فى القانون وبرتبة ملازم تانى (دبورة واحده ) ليس هذا فحسب بل سوف يظلوا فى هذه الرتبة 5 سنوات حتى تتم ترقيتهم الى ملازم أول !!!والله نحنا لقيناها (تمرات فى قبرفكى ) تخرجنا فى سنتين وبعد سنتين بقينا ملازميين أوائل !!فلماذ كان يقول المقدم شرطة معاش أدم جمع ثالث دفعتو (دفعة نائب المدير الفريق شرطة دكتور عادل العاجب ) ماذا يقول الان وكان فى السابق يردد والله نحنا الواحد بقى يقول بدل ملازم أول ملازم (طوّل ) لانهم فقط بقوا فى رتبة الملازم أول 4 سنوات عاصروا معنا ومعنا أدم جمع تحديداً وكان إدارى فذ وميدانى عاصروا معنا سنتين وترقوا الى رتبة النقيب بعد تخرجنا بكم شهر وفى رتبة اللواء الان تساوت الكتوف مع عدد كبير منهم فى رتبة اللواء ولكنهم أقدم لواءات أكثر من 8 سنوات فى رتبة اللواء شرطة منهم من قضى نحبة بالصالح العام ومنهم من ترقى الى فريق وتمت إحالته للصالح العام مثل الفريق على عبدالله والفريق محمد الحسن إدريس والفريق عوض وداعة الله حسين والذى أضاف الى إسمة القديم إسم جديد أخترته له اليوم بعد مكالمتى مع الاخ فتح الرحمن الذى قابله (فى عفراء موول وطبعاً لانو مسبخ زى الرباطاب رغم أنو شايقى قال لى فتح الرحمن البجيبك شنو فى عفراء مول ؟؟ فلم يتردد طالبة السابق وزميله فى الكلية كان مديرها وفتح الرحمن محاضراً بها إلا أن قال له جيت إنت يا عوض ......... والكلام البى نقط بعرفوهو ناس الشرطة ونتعتذر للمكلية !!! ومن خلال الحوار الذى دار بينهم أخترت له الاسم الجديد وربما أضفته للقصيدة الكاربة التى كتبتها له .
نرجع للموضوع هذه الدفعة كان بها 350 والدفعة 63 بها 850 طالب والدفعة 64 بها 1200 طالب فيها 300 من البنات حليل زمنا نحنا وبعدنا بى شوية البنات أتنين أو تلاته والجماعة متكسرين فيهن والحمد لله بناتنا كلهن عرسن ضباط شرطة يزيد ويبارك وزيتنا فى بيتنا وطبعاً الواحد يحرص تكون أقل منه رتبة حتى يديها التعليمات فى كل الاتجاهات كحالة اللواء سمير عبدالكريم وزوجته الدفعة الورانا العميد شرطة إبتسام عبدالرحيم والتى كانت فى بون قبل شهرين تتابع شقيقتها الى تتشافى فى بون وإبنها الذى يدرس فى المانيا .
الاخ العميد فتح الرحمن ذكر لى أنه مشغولاً بالتحضير للدكتوارة والتى جمدها من أجل تأليف كتاب عن الشرطة يعد مرجع للدراسة القانونية لكل الطلبة والضباط لمن يرغبوا فى الدراسة بكلية علوم الشرطة والقانون وسوف يتم إختيارة مشرفاً على الدفعة 64 نسأل الله له التوفيق وطلبت منه أن يستعين بالله أولاً ومن بعده سعادة اللواء أحمد المرتضى البكرى أبوحراز والذى كتب تأريخ الشرطة السودانية.
الاخ فتح الرحمن أعطانى من الاخبار أن إبن اللواء شرطة حيدر أحمد سليمان مدير شرطة البحر الاحمر ودفعتنا قد تخرج إبنه أحمد فى هذه الدفعة فأتصلت عليه وباركت له وللابن ووالدته وطلبت من حيدر أن يعطينى أخر نكتة حسب ما ذكر لى الاخ النقيب على جويلى من أمريكا بالامس !!وبعد أن أعطيته كم نكته للمرحوم أبواللمين واللواء دكتور عزالدين عبدالمحمود ضحك حيدر وقال لى مره مشيت لى أبواللمين فى المغتربين وعندما دخلت المكتب وجدت زهور بلاستيكلية جميلة جداً وفى الاول أفتكرتها طبيعية فأردت أن أتحسسها فلمستها بيدى فيدو أن بها غبار فعطست !!!فأخذ أبوالميين المناديل بإنزعاج وقفل خشمه وفمة !!وكورك يا حيدر إنت عندك نزله ؟؟ قلت ليهو ما عندى نزله لكن من الغبار !! فقلت ليهو يا أبو اللمين الحركات دى شنو كمان ؟؟ فقال ليه يا حيدر إنت ما عارف (البلوتوز بتاعى فاتح )!!!!! وطبعاً لانو كان ناقل كلى فهو سريع العدوه عليه رحمة الله كان دايماً ما يكون مكتبة مليان على الاخر بالزملاء من كل الرتب وهاك يا ضحك وذكريات نسأل الله له الرحمة . طلب منى الاخ اللواء حيدر أن أعاود الايميلات والقصائد معه وحيدر من أدباء الدفعة وصاحب حضور إعلامى رهيب ووعدنى بتفعيل الاسكابى طرفة وطلب منى أن يكون الحديث ليلاً وأنا جاهز للضرب أقصد للحديث .
المهم كان التلفون رائعاً فرقت فيه على الاخوان وفرقت على نفسى وأخذت أهم الاخبار ويصرّ كردقيلى أن يحرجنى فى كل مره ويقول لى يابشرى والله قاعدين نخجل منّك 18 سنه وإنت تتصل علينا من طرف واحد فقلت له بس أعفو لى بأن أخذ أجر الاتصال فأنا سعيد غاية السعادة فهل أنتم سعداء ؟؟؟ أستودعكم الله ومن برمنجهام سلام .

بشرى مبارك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جامعة نيالا مهددة بالإغلاق ؟؟؟؟؟؟؟ عاشق التاكا السياســــــــــة 69 05-05-2014 08:47 AM
رائد شرطة معاش بشرى مبارك إدريس وموقع ضابط الشرطة السودانى الذى كان مناوباً بشرى مبارك إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة . 2 22-11-2010 02:49 PM
الرباط الصليبي علي الأقرع المنتــــديات الطبيــــة 3 05-09-2010 07:42 PM
رمادية ضمان أدوات البقاء للمؤتمر الوطني عاشق التاكا السياســــــــــة 0 19-02-2010 05:19 PM
كلية الشرطة السودانية وتدريب طلبة دول الجوار بشرى مبارك ظــلال الــدواخــل 0 12-11-2009 03:18 AM


الساعة الآن 10:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.2, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات سوداني للأبد