« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مختارات الجمعة الأسبوعية 2014_1435 (آخر رد :ود عباس)       :: وفاة و الدة الاخ نادر الشريف الرحال احدى مؤسسى المنتدى (آخر رد :فراشه الربيع)       :: ( تعالوا نعالج بعضنا)..فالحكومة تشغلها الفضائيات..!! (آخر رد :عاشق التاكا)       :: علامات ليلة القدر (آخر رد :ابومفاز)       :: خطبة الجمعة من مسجد أمانة معاذ بيرمنجهام والشيخ الدكتور ونيس المبروك من ليبيا (آخر رد :بشرى مبارك)       :: رمضان كريم (آخر رد :gadoahmed)       :: لماذا تصمتين ؟ (آخر رد :ابومفاز)       :: شبحٌ يسكن في دارنا ! (آخر رد :أبو المعالي)       :: حكم زيارة المقابر يوم العيد والاستغاثة بهم (آخر رد :أبو المعالي)       :: للتواصل حضور و غياب و تحايا دعوة للتواصل من جديد (آخر رد :ود النيلين)      


العودة   منتديات سوداني للأبد > ][§¤°~^™ المنتديات العامة ™^~°¤§][ > المنتــــديات الطبيــــة > منتدى الطب و الصحة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 22-03-2011, 03:06 PM   #1
الرقــابة
 
الصورة الرمزية دموع الشوق
 

psd ماهو قياس ضغط العين الطبيعي

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته ...


أرجو رجاء عاجلا لمن يعرف قياس ضغط العين الطبيعي أن يخبرني

وذلك لأهمية الموضوع ...

ولكم مني جزيل الشكر

التوقيع:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


الحب كـ الوردة الجميلة ,, والوفاء هو قطرات الندى عليها
والخيانةُ ,,هي الحذاء البغيض الذي يدوس على الوردة فـ يسحقها "
دموع الشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2011, 08:28 PM   #2
الرقــابة
 
الصورة الرمزية myaar 2004
 

افتراضي رد: ماهو قياس ضغط العين الطبيعي

دموع الشوق
مساء الخيرات..
ان شاءالله مافيكم إلا العافية..
يا رب تجدي الاجابة على سؤالك هنا:


أمراض العين:

المياه الزرقاء.. الجلوكوماتعريف الجلوكوما المياه الزرقاء.. عبارة عن ارتفاع فى ضغط العين أكثر من المعدل الطبيعى يؤدى إذا لم يعالج إلى تدمير العصب البصرى، وينتج عنه فقد البصر. ما هو ضغط العين الطبيعى؟ العين مثل الكرة لابد لها من ضغط داخلها لتحتفظ الكرة بشكلها، وتقوم بوظيفتها، مثل إطار السيارة لابد أن يكون داخله "ضغط" لكى يحتفظ الإطار بشكله ويقوم بوظيفته، فإذا قل الضغط داخل الكرة أو داخل إطار السيارة فستفقد شكلها، ولا تقوم بالغرض التى صنعت من أجله، كذلك إذا زاد الضغط داخل إطار السيارة أكثر مما يحتمل أو تحتمل، فقد تنفجر الكرة أو ينفجر إطار السيارة، كذلك كرة أو مقلة العين، إذا قل الضغط بها فقد يحدث بها مضاعفات قد تؤثر على النظر، وكذلك إذا زاد الضغط داخلها، فقد يؤدى ذلك فى النهاية إلى فقد النظر. كيف يمكن أن أعرف أن ضغط عينى طبيعى أو غير طبيعى؟ عادة لا يشعر الإنسان بضغط عينيه أى لا يستطيع أن يقدر إذا ما كان ضغط عينه عالياً أو منخفضاً.. ولكن طبيب العيون هو الذى يستطيع قياس ذلك بأجهزة خاصة.
إذن هل يلزم كل شخص أن يذهب لطبيب العيون لقياس ضغط العين؟
للإجابة عن هذا السؤال يلزم التأكيد على النقاط الآتية:
- من الضرورى قياس ضغط العين عند أى استشارة طبية لدى طبيب عيون، خاصة لمن يتعدى سن الأربعين.
- تزيد هذه الضرورة إذا كان هناك شخص فى الأسرة مصاب بالجلوكوما (أحد الوالدين أو الأخوة أو الجدود أو الأقارب).
- تزيد ضرورة قياس ضغط العين أيضاً إذا أصيبت العين بإصابة أو بعض أمراض العين.. مثل التهابات القزحية، أو بعض أمراض الجسم مثل أمراض الغدد الدرقية أو السكر، أو إذا أصيبت العين الأخرى بالجلوكوما أو عند استعمال الكورتيزون سواء قطرة أو أقراصاً لمدة طويلة أو بعد إجراء بعض عمليات العين.
هل هناك علاقة بين زيادة ضغط الدم وزيادة ضغط العين؟ من الغريب أن زيادة ضغط الدم لا تؤدى إلى زيادة ضغط العين، ومن الأغرب أن زيادة ضغط الدم، قد تحمى العين من زيادة الضغط فيها.
وذلك بدفع الدم المغذى للعصب البصرى والشبكية.. ومما يمنع ضمور العصب البصرى، أو تزيد من تحمل العصب البصرى لزيادة ضغط العين
ولهذا السبب ينصح أطباء العيون بأن يقاس ضغط العين لأى مريض مصاب بزيادة فى ضغط الدم قبل إعطائه أدوية خفض الدم.. فإذا وجد ضغط العين عالياً، فيجب أن يعطى العلاج الخاص بالجلوكوما لتخفيض ضغط العين قبل أو مع تخفيض ضغط الدم، والعكس صحيح، قبل إجراء جراحة لتخفيض ضغط العين (جراحة للجلوكوما) فيجب تخفيض ضغط الدم العالى، تجنباً لحدوث مضاعفات أثناء العملية. نسبة مرض الجلوكوما ما هى نسبة حدوث هذا المرض "الجلوكوما" أو ما مدة انتشاره؟
فى إحصاء حديث فى فرنسا، وجد أن الجلوكوما تعتبر ثانى سبب لفقد البصر بعد ضمور المقلة المصاحب لكبر العمر وسابق للعمى الناتج من مرض السكر.
وبالطبع فإن بلاد العالم الثالث، ومنها مصر، يسبق عتامات القرنية الناتجة من الالتهابات الميكروبية والرمد، هذه الأسباب جميعها لفقد البصر
أما نسبة حدوث الجلوكوما فى السكان فهى عادة 1 إلى 2% من الذين يبلغون 50 سنة من العمر، وهى أقل من ذلك فى الأصغر سناً وأكثر من ذلك فى الأكبر سناً، كذلك، فالجلوكوما أكثر حدوثاً فى الإناث عنها فى الذكور.
وهناك عامل عرقى، إذ تزيد نسبة حدوث الجلوكوما فى السود عن البيض، وهناك عامل عائلى أو أسرى لا شك فيه، ولكن ليس من الضرورى أن يصاب كل أفراد الأسرة بالجلوكوما.
ومما سبق فإنه من الحكمة أن يطلب المريض قياس ضغط العين عند كل كشف على العينين، خصوصاً بعد سن الأربعين أو إذا كان أحد الأبوين أو أقارب الدرجة الأولى مصاباً بالجلوكوما.
ما الذى يحفظ للعين ضغطها الطبيعى؟ إن السبب فى المحافظة على ضغط العين فى المستوى الطبيعى هو التوازن المذهل بين عدة عوامل:
- هناك محتويات مقلة العين فإذا زاد حجم هذه المحتويات فجأة وبصورة شديدة يزيد ضغط الدم، مثلاً احتقان الأوعية الدموية داخل العين أو ازدياد حجم عدسة العين بسبب تورمها بالسوائل، أو وجود ورم ينمو بسرعة داخل العين.
- وهناك سرعة أو معدل أفرز وتكوين السائل المائى.. هذا السائل تفرزه غدد الجسم الهدبى بمعدل 2 ملليمتر مكرون فى الدقيقة، إذا زاد هذا الإفراز كثيراً فى وقت قصير قد يزيد ضغط العين.. إذا لم يصاحب هذه الزيادة فى الإفراز.. سرعة مناسبة فى تسريب أو تصريف السائل المائى.
- وهناك سرعة أو معدل تصريف السائل المائى خارج العين، وهذا يحدث أساساً خلال زاوية الخزانة المقدمة فى العين.. حيث يوجد نسيج غربالى، يؤدى إلى قناة تحيط بسواد العين، ومنها إلى أوعية دموية خارج العين، وهذا التصرف يعتمد على سعة الثقوب الموجودة فى النسيج الغربالى، كما يعتمد على الفرق فى الضغط داخل العين، والضغط الموجود فى الأوردة على سطح بياض (صلبة) العين وهذا الجهد (أو الفرق) بين الضغطين يساعد عادة على خروج السائل من العين بمعدل يناسب معدل تكوين السائل المائى.
ويبدو أن هناك تنظيماً أو تحكماً عصبياً فى الوصول إلى هذا التوازن فى الأحوال الطبيعية، فإذا زاد الإفراز زاد التصريف، وإذا قل الإفراز قل التصريف.. أى أن هناك "صمام أمان" يحفظ ضغط العين فى المستوى الطبيعى، تماماً مثل صمام الأمان الموجود فى "الحلة البريستو" أو حلة البخار، فهذا الصمام يسمح للبخار بالخروج إذا زاد الضغط داخل الحلة.
وتكون النتيجة ثبات ضغط العين داخل متوسط طبيعى ما بين 12 إلى 22 ملليمتر زئبق فوق الضغط الجوى. كيف يقيس الطبيب ضغط العين؟ أدق الطرق بواسطة جهاز جولدمان الذى يستعمل على الميكروسكوب والفكرة بسيطة فإذا تصورت أنك تضغط على بالونة منفوخة مستديرة بواسطة أو من خلال عملة معدنية (قرش أو خمسة قروش) فإن السطح المذكور سينبسط تحت القرش، وستزيد المساحة المنبسطة كلما زاد الضغط، وستقل المساحة المنبسطة كلما زاد الضغط داخل البالونة، ومن خلال معادلة رياضية يمكن استنتاج ضغط البالونة إذا وجدنا المساحة المنبسطة وغيرنا الضغط من الخارج أو إذا وجدنا الضغط من الخارج وغيرنا المساحة المنبسطة.
نفس هذه الفكرة تطبق عند قياس ضغط العين، فمن خلال الميكروسكوب يرى الطبيب المساحة المستديرة التى يبسطها قمع من البلاستيك على سطح القرنية بعد تخديرها بقطرة مخدرة، وتلوين الدموع بصبغة الفلوريسين.. وعادة ما يجرى هذا الفحص بالنور الأزرق.. لكى يسهل على الطبيب رؤية المساحة المنبسطة على سطح القرنية ودائرة الدموع الملونة بالفلوريسين حول قاعدة القمع.
وهناك طريقة أقل دقة بواسطة جهاز "شيوتز" وتسمى طريقة "الغرز" وفكرتها أنك تستطيع أن تغرز إصبعك من خلال جدار كرة كاوتش إذا كان الضغط داخل الكرة منخفضاً، ولكن لا تستطيع ذلك، أو تغرز إصبعك إلى مسافة أقل إذا كان الضغط داخل الكرة مرتفعاً.. تطبق هذه الفكرة على العين.. فبعد تخدير سطح العين بالقطرة، ينام المريض على السرير ويضع الطبيب الجهاز على سطح العين، فإذا كان ضغط العين مرتفعاً لا يغرز العمود المعدنى كثيراً فى العين، وإذا كان الضغط منخفضاً فالعمود المعدنى يغرز لمسافة أكبر، ويمكن للطبيب قراءة الرقم المناسب على الجهاز، وترجمة هذا الرقم من واقع جداول خاصة بضغط العين.
ثم هناك الطريقة البدائية التى لا تحتاج إلى أجهزة عندما يفحص الطبيب ضغط العين بإصبعه، تماماً كما تتأكد من نفخ الكرة بالهواء أو عجلة بالهواء بإصبعك.. والمعدل الطبيعى لضغط العين هو من 12 إلى 22 ملليمتر زئبق فوق الضغط الجوى. هل كل عين ضغطها فى حدود الطبيعى تعتبر فى أمان؟ فى الغالب نعم.. فمعظم العيون تتحمل هذا الضغط لمدة طويلة، ربما طوال عمر الإنسان بدون ضرر على العصب البصرى، ولكن فى ظروف نادرة لا تستطيع العين أن تتحمل هذا المعدل الطبيعى للضغط لمدة طويلة، إذ أنه بمرور الوقت يحدث نقص فى مجال البصر وضمور فى العصب البصرى بصورة مطابقة لما يحدث فى الجلوكوما.
ومثل هذه العين، التى لا تتحمل الضغط الطبيعى، كما يتضح من ضيق مجال البصر وضمور العصب البصرى ولابد من معاملاتها علاجياً، مثل العين المصابة بارتفاع ضغط العين.
ضغط العين.. والجلوكوما
هل كل عين ضغطها أكثر من 22 مم زئبق تعتبر مصابة بالجلوكوما؟
فى الغالب نعم.. فمعظم العيون لا تتحمل هذا الضغط العالى لمدة طويلة بدون تأثر العصب البصرى.. أى تدمير أليافه وضموره، ونقص مجال البصر، ولكن نادراً ما توجد عيون تتحمل هذا الضغط بدون أثر ضار على العصب البصرى، ولكن يلزم متابعة هذه الحالات النادرة بالفحص الدورى وقياس ضغط العين وفحص قاع العين والعصب البصرى ومجال البصر.. ويمكن ذلك بالمتابعة المستمرة طويلة الأجل. وما هو الضرر الذى يحيق بالعين إذا زاد الضغط على المعدل الطبيعى؟ يعتمد ذلك على مدة زيادة هذا الضغط، وعلى درجة الزيادة، وعلى سرعة ارتفاع ضغط العين، وكذلك على درجة تحمل العصب البصرى للعين لزيادة الضغط وعلى درجة تغذية العين وأعصابها بالدورة الدموية.
والعين كالكرة، تدخل لها الأوعية الدموية لتغذية العصب البصرى والشبكية كالدم، وفى العين السليمة ذات الضغط الطبيعى تظل هذه الأوعية مفتوحة حاملة كمية مناسبة من الدم؛ لأن الضغط داخلها أعلى من ضغط العين، أما إذا زاد ضغط العين فإن هذه الأوعية تضيق ويقل الدم المغذى للعصب البصرى فيضمر، بالإضافة للضمور الذى يحدث فى العصب البصرى نتيجة للضغط المباشر على منطقة خروج العصب البصرى من جدار المقلة.
بالمثل.. إذا زاد الضغط داخل العين (جلوكوما).. ضغط على ألياف العصب البصرى أثناء خروجها من كرة (أو مقلة) العين.. وخدرها أو خدلها أى أضعف ثم أمات ودمر هذه الألياف العصبية، وأدى إلى ضمور تدريجى ومتزايد فى العصب البصرى، مما يضعف البصر.
والعصب البصرى عبارة عن "كابل" كهربائى ينقل الصورة الواقعة على شبكية العين فى شكل نبضات كهربية "أو عصبية" إلى مركز الإبصار فى الفص الخلفى من المخ، حيث تستقبل هذه الرسالة، وتترجم حسب المخزون فى المخ، وتفسره، ثم تسرى نبضات كهربية عصبية إلى مراكز المخ الأخرى للتصرف بناء على ما تم فهمه فى الفص الخلفى من المخ.
فإذا كان المرئى صديقاً: هش الوجه وبش، وامتدت اليد بالمصافحة والعناق، وإذا كان خطراً سارعت الساقان بالجرى أو اليدان بالدفاع، وإذا كان حبيباً دق القلب أكثر فأكثر.. وهكذا. إذن لكى تحدث عملية الإبصار، لابد أن تكون سليمة، والكابلات (الأعصاب) بين العين والمخ سليمة، والمخ سليماً، والأسلاك بين مركز البصر فى خلف المخ ومراكز المخ الأخرى سليمة، والأجهزة التى ستستجيب للأوامر الصادرة سليمة.
والمشكلة فى ضمور العصب البصرى أنه لا يستطيع تجديد ذاته لا تلقائياً ولا دوائياً ولا بالجراحة.. لأن الألياف العصبية فى الجسم نوعان:
- نوع يستطيع تجديد ذاته بعد القطع أو المرض أو الضمور، وهو مغطى بخلايا خاصة تساعده على ذلك.
- ونوع لا يستطيع تجديد ذاته أو النمو مرة أخرى بعد قطعه أو ضموره لعدم وجود الغطاء الخلوى اللازم للتجديد.. ومن هذه الأعصاب: العصب البصرى.
إذن إذا ضمر العصب البصرى لا يمكن أن يستعيد الحياة مرة أخرى.. ومن هنا كانت الأهمية القصوى لتشخيص الجلوكوما فى وقت مبكر قبل أن يستفحل ضمور العصب، والعلاج أو الجراحة تهدف إلى المحافظة على بقية النظر المتاح بالبقية الباقية من العصب البصرى، ولكن لا يمكن استعادة البصر المفقود؛ لأنه لا يمكن إعادة الحياة إلى العصب الضامر. هل يمكن زرع عصب جديد؟ لا يمكن.. فالحقائق العلمية المتاحة حالياً تقول ذلك ولكن علم الله واسع.
ما تأثير ضمور العصب البصرى على النظر أو البصر؟
عموماً النظر نوعان
- النظر المركزى وهو الخاص برؤية التفاصيل والألوان فى وجود الضوء (سواء نهاراً أو ضوءًا صناعياً).
- والنظر الطرفى أو الحرفى وهو الخاص بالرؤية فى الأضواء المعتمة أو الظل وتمييز حركة الأشياء.
فمثلا إذا هيئ لك أنك ترى شخصاً ما فى الطريق فلكى تتأكد من ملامح وجهه فلابد أن تتجه نحوه بعينيك لكى تراه بمركز الشبكية أو النظرة المركزة، وإذا جلست فى حجرة مظلمة، فقد تستطيع أن تتعرف على وجود أشخاص أو أشياء.. ولكنك لا تستطيع أن تميز الوجوه، ولا أن تميز الألوان.
وما السبب فى ذلك؟
لأنك ترى الظلام بطرف الشبكية وليس بمركزها، والجلوكوما أو زيادة ضغط العين الأكثر شيوعاً هى التى يزيد فيها ضغط العين تدريجياً وليس فجأة، وهذا الضغط الزائد يقتل ألياف العصب البصرى القادمة من أطراف الشبكية، ثم القادمة من مركز الشبكية، فى نظام يكاد يكون متكرراً ونمطياً، وينتج على ذلك تغيرات ونقص فى المجال أو مَيَدَان النظر، مما يمكن الطبيب عند قياس هذا المجال البصرى أن يتأكد من تشخيص الجلوكوما وأن يتابع تطورها واستجابة المريض للعلاج من عدمه، وتقرير احتياج المريض للجراحة من عدمه. كيف يقاس مجال الإبصار أو مَيَدَان النظر؟ إذا أغمضت إحدى عينيك ونظرت إلى الأمام مباشرة فسترى بوضوح تفاصيل الأشياء المواجهة، وسترى فى ذات الوقت الأشياء التى فوقها أو تحتها أو على الجانبين بتفاصيل أقل.. إلى مسافة محدودة.
ويمكن للطبيب قياس هذا المجال البصرى بدون أجهزة على الإطلاق لمعرفة النقص الشديد فى مجال البصر بطريقة تسمى طريقة المواجهة، ويمكن للطبيب قياس هذا المجال بأجهزة تتراوح فى البساطة أو التعقيد من وجود قوس، أو نصف كرة إلى أجهزة الكمبيوتر.
والهدف من قياس مجال الإبصار هو تحديد كمية التدمير والضمور الذى حاق بالعصب البصرى ومتابعة درجة الضمور مع العلاج: هل تزيد أم ثابتة.. وبناء عليه يتحدد العلاج الدوائى أو الجراحى.
كما يمكن بدراسة هذا المجال اكتشاف حالات نادرة من الجلوكوما لا تكون مصحوبة بضغط عالٍ بل مصحوبة بضغط طبيعى فى العين.
وفى الحالات المبكرة حين يكون النقص فى مجال البصر بسيطاً، لا يستطيع المريض ملاحظة أن هناك شيئاً غير عادى، لأن العينين مفتوحتان وأى نقص فى عين، يعادله سلامة العين الأخرى.. أما إذا زاد نقص مجال البصر، فقد يلاحظ المريض أنه إذا أغمض إحدى العينين (السليمة) لا يستطيع رؤية الأشياء فى اتجاه معين بالعين المريضة.. ويشكو من ذلك. كيفية تشخيص الجلوكوما هل هناك طرق أخرى ليتأكد الطبيب من إصابة العين بالجلوكوما؟
نعم.. فعند فحص قاع العين.. يرى الطبيب حلمة العصب البصرى أثناء خروج العصب من خلف العين.. هذا إذا كانت الأوساط الانكسارية للعين شفافة.
وحلمة العصب البصرى أو القرص البصرى، قطره 2/11 ملليمتر تقريباً ولونه الطبيعى أحمر فاتح جداً بسبب اختلاط الشعيرات الدموية بالألياف العصبية، وفى وسطه تقريباً حفرة يخرج منها الأوعية الدموية للشبكية، وهناك علاقة وثيقة ومتوازنة مع حجم هذه الحفرة ولون قرص العصب البصرى ودرجة تدمير العصب البصرى، ومن هذه العلاقة يمكن للطبيب تقييم درجة ضمور العصب البصرى الناتج من الجلوكوما.
بل إن هناك وسائل حديثة لتصوير قاع العين بالكمبيوتر لتقييم هذه العلاقة موضوعياً.. بحيث لا يوجد اختلاف بين رأى طبيب وآخر، أو رأى الطبيب ونفسه فى أوقات مختلفة.
وهناك وسائل حديثة أخرى لتصوير الألياف العصبية الموجودة فى الشبكية بالضوء الأخضر وتمييز حجم الجزء الضامر منها والجزء السليم، وبذلك يمكن تقييم ضمور العصب البصرى. هل يمكن لمريض الجلوكوما بعد مدة طويلة من المرض أن يحتفظ بالنظر المركزى جيداً؟ من المدهش أنه كثيراً لا يشعر المريض بأى تغير ملحوظ فى عينيه على الرغم من استمرار ضمور العصب البصرى بواسطة الجلوكوما.. فعادة ما يضيق مجال الإبصار الخارجى، ويحتفظ المريض بنظره المركزى.. أى كأن المريض ينظر من خلال أنبوبة أو ماسورة، فهو يرى ما أمامه مباشرة جيداً ولكن لا يرى ما حوله.
وكان هناك مريض فى أواخر الأربعينيات من عمره دخل يشكو أنه لا يرى، وعند قياس نظره المركزى بالعلامات كان 6/6، 6/6، ولكن عند قياس مجال الإبصار، وجد أن كل المجال مفقود ما عدا 15 درجة حول مركز البصر.
كان لهذا المريض ولأصدقائه ملاحظات طريفة ومفيدة لتوضيح أهمية سلامة مجال الإبصار.. ومنها:
أن أصدقاءه يقولون إنه إذا عزم أحدهم عليه بسيجارة مثلاً.. لا يراها المريض إلا حين توضع السيجارة أمام عينيه مباشرة، ولكن أخطر الأعراض أن المريض حين يعبر الشارع فإنه يرى ما أمامه ولكنه لا يرى السيارات أو الأشخاص القادمين من الجانبين.. وبذلك تعرض ذات يوم لحادث سيارة.. واتهم السائق ظلما بأنه لا يرى.. والحقيقة أنه هو الذى لم ير السيارة، لأن صورتها وقعت على الجزء المريض من الشبكية.. فلم ير المريض السيارة القادمة ومن هنا كانت أهمية شهادة طبيب العيون لقيادة السيارة ولا بد أن يذكر فيها سلامة ميدان النظر.

التوقيع:

myaar 2004 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2011, 10:40 PM   #3
الرقــابة
 
الصورة الرمزية مرفق القوارير
افتراضي رد: ماهو قياس ضغط العين الطبيعي

سمعآ وطاعة

بسم الله نبدأ


فرط ضغط العين نظرة عامة


ارتفاع ضغط الدم بصري مصطلح عادة ما يشير إلى أي الحالة التي يكون فيها الضغط داخل العين ، ودعا ضغط العين ، هو أعلى من المعتاد. يتم قياس ضغط العين في ملليمتر من الزئبق (ملم زئبق). نطاقات العادية ضغط العين 10 حتي 21 ملم زئبق. العين ارتفاع ضغط الدم هو ضغط العين أكبر من 21 ملم زئبق




ان شاء الله اكون اوفيت

شكرى لك ميار

مرفق القوارير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2011, 03:03 AM   #4
الرقــابة
 
الصورة الرمزية دموع الشوق
 

افتراضي رد: ماهو قياس ضغط العين الطبيعي

myaar 2004
جزاك الله ألف خير لقد كفيت و وفيت ، كان قلقي شديدا ولم أعرف ماهو القياس الطبيعي...
أشكر لك إهتمامك والمعلومات القيمة
لك مني ودي وإمتناني

التوقيع:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


الحب كـ الوردة الجميلة ,, والوفاء هو قطرات الندى عليها
والخيانةُ ,,هي الحذاء البغيض الذي يدوس على الوردة فـ يسحقها "
دموع الشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2011, 03:09 AM   #5
الرقــابة
 
الصورة الرمزية دموع الشوق
 

افتراضي رد: ماهو قياس ضغط العين الطبيعي

الأخ مرفق
جزاك الله خيرا لقد كفيت و وفيت بالتأكيد أخي ، وهذا عهدنا بك دائما ، فالمنتدي يفخر بنشاط هذا القسم وتلبيته لجميع المواضيع وأسئلة الأعضاء
تقبل شكري و إمتناني

التوقيع:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


الحب كـ الوردة الجميلة ,, والوفاء هو قطرات الندى عليها
والخيانةُ ,,هي الحذاء البغيض الذي يدوس على الوردة فـ يسحقها "
دموع الشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2011, 08:58 PM   #6
الرقــابة
 
الصورة الرمزية مرفق القوارير
افتراضي رد: ماهو قياس ضغط العين الطبيعي

دموع رقيق حديثك اثلج صدرى
بارك الله فيك

مرفق القوارير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2011, 10:34 PM   #7
الإدارة العليا
 
الصورة الرمزية الزيادي
 

افتراضي رد: ماهو قياس ضغط العين الطبيعي

جينا نقيس ضغط العين .. وطلعنا بالمفيد والجّديد علينا
دموع
ميار
مرفق
تحايا وتقدير واحترام .

التوقيع:


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

يا فَرَس كُل القبيلة تلجِّمو ..
يكسِر قناعاتا ويفِر ..يسكُن مع البدو في الخلا
ما يرضى غير الرِّيح تجادلو وتقنِعو.
قوانين المنتدى
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
الزيادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2011, 09:40 AM   #8
الرقــابة
 
الصورة الرمزية مرفق القوارير
افتراضي رد: ماهو قياس ضغط العين الطبيعي

العمده على الرحب والسعة

مرفق القوارير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2011, 01:35 PM   #9
©~®§][©][قـــ أساسي ــلم][©][§®~©
 
الصورة الرمزية m!lEy
 

افتراضي رد: ماهو قياس ضغط العين الطبيعي

اييييييك يا ددموع الله يقدرك تقري كلام ميار ..

كان بودي اساعدك لكن شكلها ادتك معلومات كافية ووافية ..

التوقيع:

لو أإعيش في زمــن أإطفـآل هذآ الجيـل

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

أإذكــر الله ::

لآ إله إلآ الله .. محمد رسول الله ..

أإستغفر الله ..
أإستغفر الله ..
أإستغفر الله ..

m!lEy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2011, 02:09 PM   #10
الرقــابة
 
الصورة الرمزية myaar 2004
 

افتراضي رد: ماهو قياس ضغط العين الطبيعي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دموع الشوق مشاهدة المشاركة
myaar 2004
جزاك الله ألف خير لقد كفيت و وفيت ، كان قلقي شديدا ولم أعرف ماهو القياس الطبيعي...
أشكر لك إهتمامك والمعلومات القيمة
لك مني ودي وإمتناني
دموع الشوق
وجزاك الله مثله
ولو ما عملنا شيء الواجب بس يا اختي
والحمد لله انه القلق راح ..
شكرا كثيرا علي الاطراء الذي اسعدني
مع ودي*

التوقيع:

myaar 2004 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2011, 02:24 PM   #11
الرقــابة
 
الصورة الرمزية myaar 2004
 

افتراضي رد: ماهو قياس ضغط العين الطبيعي

مرفق القوارير
شكري وتقديري لك.. ولهذا القسم الذي يقدم لنا الكثير
ونعتزر عن التقصير فيه..

الزيادي تحايا وتقدير..

جمعة طيبة ..

التوقيع:

myaar 2004 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-03-2011, 07:03 PM   #12
الرقــابة
 
الصورة الرمزية دموع الشوق
 

افتراضي رد: ماهو قياس ضغط العين الطبيعي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m!lEy مشاهدة المشاركة
اييييييك يا ددموع الله يقدرك تقري كلام ميار ..

كان بودي اساعدك لكن شكلها ادتك معلومات كافية ووافية ..
تسلمي حبيبتي ما بتقصري...
والله يا m!ly من شدة القلق ما حسيت بطول الموضوع ، بس بيني وبينك هو طويل حبتين هههههه
بس بالجد معلوماتو مفيدة وقيمة
وشكر مرة تانية لي myaar2004

التوقيع:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


الحب كـ الوردة الجميلة ,, والوفاء هو قطرات الندى عليها
والخيانةُ ,,هي الحذاء البغيض الذي يدوس على الوردة فـ يسحقها "
دموع الشوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طب العين العقرب منتدى الطب و الصحة 4 22-03-2011 10:45 PM
ملتحمة العين مرفق القوارير منتدى الطب و الصحة 0 03-01-2011 08:58 PM
الاعجاز فى العين بوب مارلى إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة . 0 01-02-2007 04:22 AM
لحظات تنزف العين دموع من الدم.... نغم إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة . 3 17-01-2007 09:46 PM


الساعة الآن 05:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.2, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات سوداني للأبد