« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ضيعتنا يا زوجي (آخر رد :أبو المعالي)       :: أسباب ضعف الأمة الإسلامية اليوم (آخر رد :أبو المعالي)       :: مسرحيتي / تفتيش و تهميش & مركب الشيخ برغوث - جماعة المسرح السوداني بدولة قطر (آخر رد :أحمد مرسال)       :: مختارات الجمعة الأسبوعية 2014_1435 (آخر رد :ود عباس)       :: هل يحق للشعب السوداني أن يحلم قليلاَ ؟؟ (آخر رد :عمر عيسى محمد)       :: مدمن في حاوية النفايات (آخر رد :أبو المعالي)       :: مخالفات في الحيض والنفاس (آخر رد :أبو المعالي)       :: كفاك بعداً عن كتاب الله (آخر رد :أبو المعالي)       :: أم تساعد ابنها على إخفاء معالم الجريمة (آخر رد :أبو المعالي)       :: حكم الإسلام في عيد الأم والأسرة (آخر رد :أبو المعالي)      


العودة   منتديات سوداني للأبد > ][§¤°~^™ المنتديات الإدارية ™^~°¤§][ > إرشيف سوداني للأبد > إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة .

إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة . إرشيف لجميع أنواع المواضيع القديمة التي توقفت فيها الردود لجميع أقسام ومنتديات المنتدى العام عدا المنبر الإسلامي

 
 
أدوات الموضوع
قديم 20-08-2007, 06:51 PM   #1
عضــــو مؤســس
 
الصورة الرمزية أبو خليل
 

افتراضي أشكال الاستعمار واساليبه

عرف العالم خاصة في العصور الحديثة أساليب وأشكالا متعددة من أساليب الاستعمار الجديد. وقد توقفت هذه الأساليب الاستعمارية على قوة وضعف المقاومة الوطنية لسكان البلدان المستعمرة - بفتح الميم- من جهة وعلى قوة وتطور العلم والتكنولوجيا لدى البلدان الاستعمارية من جهة أخرى

وتعالوا بنا نتعرف على المدارس الاستعمارية الحديثة وأساليبها، ولعل من أهمها وأبرزها ثلاث مدارس:

أولاً: المدرسة الفرنسية أو الأسلوب الفرنسي في الاستعمار:
وهذه المدرسة تتميز بسيطرتها على البلد المستعمر - بفتح الميم- بشكل مباشر ومحاولة القضاء على المقومات والمعالم والأسس القومية والاجتماعية له كاللغة الوطنية والدين لتحل محلها لغة المحتل ودينه وتحاول إقامة مؤسسات رأسمالية في البلد المستعمر تعود ملكيتها إلى الرأسماليين التابعين للمحتل مستفيدين من المواد الأولية والأيدي العاملة الرخيصة من السكان الوطنيين وهذا الأسلوب يطلق عليه الاحتلال الاستيطاني. وقد نجحت فرنسا في هذا الأسلوب في بعض البلدان الأفريقية. إلا أنها فشلت فشلاً ذريعاً في جنوب شرقي أسيا وفي بلدان المغرب العربي. عندما واجهت ثورات عارمة من تلك البلدان.

ثانياً: المدرسة الانكليزية أو الأسلوب الانكليزي في الاستعمار:
يمكن القول أن الأسلوب الانكليزي قد مر بمرحلتين: الأولى استخدم فيها ذات الأسلوب الفرنسي وبخاصة في المستعمرات الانكليزية في شمال أمريكا والتي سميت فيما بعد بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا. ومما ساعد على نجاح هذا الأسلوب هناك، ضعف المقاومة الوطنية والمحلية وقلة السكان الأصليين الهنود الحمر وبعض الأفارقة وتشتتهم في البلاد الواسعة إلى جانب قوة المستوطنين البيض الهائلة والدعم غير المحدود من قبل الامبريالية البريطانية لهم. تضاف إلى ذلك الأساليب الخبيثة والدنيئة التي استعملت للقضاء على السكان الأصليين. إلا أن هذه المدرسة قد بدلت أساليبها الاستعمارية بعد الحرب العالمية الأولى وخصوصاً في الشرق الأوسط والخليج عندما واجهت مقاومة عنيفة وقوية من سكان بعض تلك البلدان التي احتلتها وخير مثال على ذلك الثورات في العراق- ثورة العشرين- والمظاهرات العارمة في مصر بزعامة سعد زغلول- لذلك اعتمدت على أسلوب الحكم بواسطة حلفاء وصنائع لها من ذات سكان تلك البلدان لإقامة نظم سياسية تكون تابعة لها وعن طريق تلك النظم تقوم بإدارة السياسة والاقتصاد لتلك النظم وبأساليب وإشكال غير مباشرة ومن وراء الستار أو الكواليس وقد ربطت انكلترا هذه البلدان بمعاهدات غير متكافئة، لغرض سيطرتها وإحكام تلك السيطرة.

ثالثاً: المدرسة الأمريكية أو الأسلوب الأمريكي في الاستعمار:
أن الاستعمار الأمريكي قد دخل عالم الاستعمار بعد الاستعمار الفرنسي والانكليزي وباقي الاستعمار الأوربي، وبعد ضعف هذا الاستعمار-الأوربي- لذلك استفاد إلى حد كبير من تجارب الأسلوبين الفرنسي والانكليزي. وبعد ما لاحظ عناصر القوة وعوامل الضعف فيهما وبعد أن استثمر الاستعمار الأمريكي ذلك، لا سيما بعد أن تحول الاستعمار بشكل عام من الأسلوب القديم الذي يعتمد على الاحتلال العسكري والسيطرة السياسية المباشرة إلى الأسلوب الجديد الذي يعتمد على السيطرة الاقتصادية والمالية. إلى جانب ذلك فقد واجهت الامبريالية الأمريكية في بداية القرن الماضي مشكلة تكاد تكون عويصة تتمثل بأنها وجدت الرأسمالية والبرجوازية في البلدان المستعمرة - بفتح الميم- ضعيفة جداً لا تستطيع تحمل أعباء مسؤولية الحكم وإدارة السلطة في بلدانها. لذلك وإزاء هذه المشكلة، لجأت الولايات المتحدة لمواجهة هذه المشكلة ووضع الحلول لها- ولو مؤقتاً بالاعتماد على حكومة ذات يد حديدية- حسب تعبير المفكرين والاستراتيجيين الغربيين آنذاك- تقبض على زمام السلطة في تلك البلدان. لذلك سعت حثيثاً إلى إقامة حكومات في الشرق وفي دول عديدة في أسيا وإفريقيا من هذا القبيل. وتمثلت بحكومات عسكرية تأتي عبر انقلابات عسكرية وتتحالف مع قوى وطبقات وفئات اجتماعية متعددة ولكنها تتفق في مصالحها مع تلك الطبقات والفئات وتكون متحالفة مع الامبريالية ومرتكزة عليها. ولكن تحت الخوذة القوية للجيش وبعصاه الحديدية ولعل الانقلابات التي حدثت في مصر وسوريا في أواسط القرن الماضي خير مثال على ذلك. وقد اضطرت الولايات المتحدة الأمريكية وتحت تهديد أو ضغط القوى المعادية لها في بعض تلك البلدان وضعف البرجوازية فيها إلى الاستعانة بالنظم الشمولية -البوليسية- كما حدث في ..... و..... و..... في العقد السابع من القرن الماضي.

الخلاصة
أن هذه المدارس الاستعمارية وأساليبها المختلفة، كانت عبارة عن وسائل وأساليب لضمان السيطرة على البلدان الخاضعة لها ونهب ثرواتها الظاهرة والخفية، وبخاصة البترول الذي يعتبر عصب الحياة للبلدان الغربية الرأسمالية ولسكانها والمادة الإستراتيجية لأمنها الاقتصادي والسياسي والعسكري. ومن الجدير بالذكر انه إذا عجزت هذه الأساليب عن الإيفاء والوصول إلى الهدف الأساسي للبلدان الامبريالية فلا تتورع تلك البلدان عن اللجوء إلى استعمال القوة المباشرة والسلاح لحماية مصالحها من أي خطر يهددها كما جرى للعراق في الحرب الأخيرة.

التوقيع:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
أبو خليل غير متواجد حالياً  
قديم 01-10-2007, 06:44 AM   #2
الــــــــــمــــــــــديـــــــــــــر الـــــــعــــــــام "دهب الوقية"
 
الصورة الرمزية بت الأقرع
 

افتراضي رد: أشكال الاستعمار واساليبه

أستاذ أبو خليل
لست ممن يفهمون في هذا المجال و لايجيدون حتى المناقشة و لكن جئت هنا لأسجل لك شكرا جزيلا على الفائدة القيمة التي ترسخت بالذهن , جعل الله كل ما تكتبون في ميزان حسناتكم .
كل التقدير و الإحترام

التوقيع:


تسلموا لينا ياكن صاح صقور جديان

و كية عديل عليهو الغازي و الخيبان

هيلو يخاف من الغضب الفجربمبان

و هيلنا نقطعو النفس البمرقو جبان






شكـــراً الوهمــي

بت الأقرع غير متواجد حالياً  
قديم 01-10-2007, 11:46 AM   #3
عضــــو مؤســس
 
الصورة الرمزية أبو خليل
 

افتراضي رد: أشكال الاستعمار واساليبه

بت الأقرع

مرورك بالموضوع انساني تعبي فيه
وسعيد جداً بانني استطعت توصيل معلومة
وان كانت بسيطة فهي هدف وغاية


سلمت من كل شر ودمت بكل ود

التوقيع:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
أبو خليل غير متواجد حالياً  
قديم 02-10-2007, 02:25 AM   #4
كبار الشخصيات
افتراضي رد: أشكال الاستعمار واساليبه

لعن الله المستعمر

وقبح الله وجوهم

للأسف أن تاريخ فرنسا دمويا لدرجة الغثيان فهي تفننت كثيرا في ممارسة شتى أنواع العذاب على شعوب مستعمراتها ومنهم الجزائر التي مازالت تعيش السبات والمشاكل السياسية من غير أن تقوم بدور فعال في قضايا الأمة .......فعلا فرنسا لا تختلف عن أمريكا ومهادنتها المعلنة لا تماثل أطماعها الاستعمارية ........

ولان اصبح الاستعمار نوعين

الاستعمار القديم: ترسل الدول الغازية جيوشها وتحتل بلد ما لتحويله ارضا وسكانا الى مصدر للعمالة الرخيصة والاستيلاء على موارده الطبيعية, ولتحويله الى سوق للسلع الفائضة

الاستعمار الحديث: يتم من خلال تنصيب حكومات موالية للاستعمار, اقتصاديا وسياسيا وثقافيا وامنيا, في حين يعطي البلد استقلال شكليا اسميا يكون بموجبه دولة مستقلة لها كامل حقوق العضوية في المنظمات الدولية والاقليمية, ولكنه يكون خاضعا في كافة نواحي شؤونه الى الدولة السيدة التي قيدته باتفاقات اقتصادية وثقافية وبتبعية سياسية وارتهان امني, ويخضع الكثير من البلدان والشعوب الفقيرة من دول العالم الثالث الى هذا الشكل من الاستعمار غير المباشر بواسطة المعاهدات والاتفاقات الطويلة الاجل والتي تجعل من البلد الصغير الفقير بلدا لا يملك الحدود الدنيا من الاستقلال السياسي والاقتصادي, عاجزا عن تقرير مصيره في كل الشؤون.

ابو راغب

اشكرك أخي على الطرح المفيد والهادف

وجزيت خيراً

فاشرقت مع حروف استعمرت فكرى

واعطيت حريتى واسترسلت

معك بصوت الامه العربيه

مودتى

التوقيع:

اللهم اغفــــــــــــــر لتاجوج و ارحمهـــــــــــا

تاجوج غير متواجد حالياً  
قديم 02-10-2007, 03:29 PM   #5
عضــــو مؤســس
 
الصورة الرمزية أبو خليل
 

افتراضي رد: أشكال الاستعمار واساليبه

تاجوج

ياهلا والله بتواجدك
صدقت فيما تقدمت واثريت الموضوع
ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم


سلمت يداك ودمت بكل ود

التوقيع:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
أبو خليل غير متواجد حالياً  
قديم 02-10-2007, 04:21 PM   #6
مراقب عام
 
الصورة الرمزية همس الاماسي
 

افتراضي رد: أشكال الاستعمار واساليبه

ابو خليل
موضوع قمة في الروعة
والفائدة منه كبيرة
والاسلوب الذي اتخذ في السودان
هو اسلوب
(فرق تسد )
قامو بالتفريق بين ابناء الشعب الواحد
حتى تمكنوا منه
ولكن الله غالب عليهم
خلص الله بلاد المسلمين من الاستعمار
اشكرك يا استاذي
وتقبل مروري

التوقيع:

همس الاماسي غير متواجد حالياً  
قديم 04-10-2007, 12:31 PM   #7
عضــــو مؤســس
 
الصورة الرمزية أبو خليل
 

افتراضي رد: أشكال الاستعمار واساليبه

همس الأماسي

آمين وربنا يسمع دعاؤك ودعاؤنا
وان يفرج علينا كربنا ويهدينا اليه
اسعدني تواجدك بالجوار


سلمت من كل شر ودمت بكل ود

التوقيع:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
أبو خليل غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(الاستعمار وادواته) موضوع هام وحيوي أبو خليل إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة . 80 23-09-2007 04:48 AM


الساعة الآن 02:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.2, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات سوداني للأبد