« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ( تعالوا نعالج بعضنا)..فالحكومة تشغلها الفضائيات..!! (آخر رد :عاشق التاكا)       :: علامات ليلة القدر (آخر رد :ابومفاز)       :: خطبة الجمعة من مسجد أمانة معاذ بيرمنجهام والشيخ الدكتور ونيس المبروك من ليبيا (آخر رد :بشرى مبارك)       :: مختارات الجمعة الأسبوعية 2014_1435 (آخر رد :ود عباس)       :: رمضان كريم (آخر رد :gadoahmed)       :: لماذا تصمتين ؟ (آخر رد :ابومفاز)       :: شبحٌ يسكن في دارنا ! (آخر رد :أبو المعالي)       :: حكم زيارة المقابر يوم العيد والاستغاثة بهم (آخر رد :أبو المعالي)       :: للتواصل حضور و غياب و تحايا دعوة للتواصل من جديد (آخر رد :ود النيلين)       :: سلام عليكم (آخر رد :ود النيلين)      


العودة   منتديات سوداني للأبد > ][§¤°~^™ المنتديات الإدارية ™^~°¤§][ > إرشيف سوداني للأبد > إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة .

إرشيف المنتديات العامة للمواضيع القديمة . إرشيف لجميع أنواع المواضيع القديمة التي توقفت فيها الردود لجميع أقسام ومنتديات المنتدى العام عدا المنبر الإسلامي

 
 
أدوات الموضوع
قديم 27-10-2007, 11:36 AM   #1
الفائز السوداني الأصيل الأول
 
الصورة الرمزية عاشق التاكا
Unhappy مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعييفة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

التوقيع:


عاشق التاكا غير متواجد حالياً  
قديم 27-10-2007, 02:05 PM   #2
(`'•.¸§(نورتنا)§ ¸.•')
 

افتراضي رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعيفة

اللهم ارحمهم واسكنهم فسيح جناتك مع الشهداء والصديقين
باى ذنب قتل هؤلاء هنا يبقى السؤال مذا جنت يداهم لينالو هذا الجزاء
لك التحيه عاشق التاكه

التوقيع:

CaStro

CaStro غير متواجد حالياً  
قديم 27-10-2007, 02:56 PM   #3
الفائز السوداني الأصيل الأول
 
الصورة الرمزية عاشق التاكا
افتراضي رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعيفة

قتلوا لانهم كانو فى طريقهم لرفع مذكرة للوالى اخى كاسترو وبينهم اطفال وشيوخ ونساء اليك اسماء الشهداء والجرى والمصابيين وقتها مع تقرير صحفى من جريدة الشعب

تعودنا نحن في السودان أن يكون تناولنا للأمور تناولا لحظيا وأن نكتفي من الأحداث بظواهرها. وأصبحت آفتنا الكبرى هي عدم التوثيق وسطحية الذاكرة. فالذي حدث ببورتسودان ليس أمرا طبيعيا , مهما كانت مبرراته. لكن أهل الإنقاذ , علي لسان السيد مجذوب الخليفة , في برنامج "الواجهة" وفي غيره , يقولون لنا يجب أن نضع هذا الأمر خلف ظهورنا وأن نستشرق المستقبل.
أي استخفاف هذا بالإنسان حيا وميتا. هذا قول يريد أن يجرد الإنسان من آدميته ويسلبه حقه في الإحساس بالألم والحزن اللذين سوف لن تطفؤهما 25 ألف جوال وعد بها والي البحر الأحمر لتقديمها لفقراء البجا (سؤال برئ: أين هذه الذرة من قبل ؟ أم أن الوالي شعر بجوع هؤلاء النفر في هذه اللحظة ؟) أم أن الأمر برمته عرض بهلواني وضحك علي الذقون؟ كيف يريدنا السيد مسؤول تنظيم الحكومة أن ننسي الأمر ولا زال بيننا قتلي وجرحي ومعتقلين , من القتلي من ووري الثرى قبل استيفاء شهادات الوفاة المطلوبة , ومن الجرحي من هو لا زال طريح الفراش وقد يحتاج لعلاج طويل لإستدامة الإصابة وقد تسبب له عجزا كليا , ومن المعتقلين من هو لا زال رهن الإعتقال إلي يومنا هذا رغم تصريح الحكومة بإطلاق سراحهم جميعاً.
إن الأمر ألقي بظلاله علي جميع نواحي الحياة في بورتسودان وفي الشرق أجمع وإنه زرع بؤرة من عدم الثقة وسوء النية بين الإقليم والمركز سوف تظل موقدة لسنين طويلة. نحن لا نود أن نخوض في أمر لا زال بين القضاء وثقتنا كبيرة في القضاء السوداني في عهوده الزاهرة حيث وقف وقفات شجاعة أدت إلي تنحي بعض القائمين عليه عندما حاولت بعض الجهات الحكومية التدخل والتأثير علي قراراتهم . لا زال أملنا كبيرفيهم لإجلاء الحقائق وأن يكونوا خير خلف لخير سلف. غير أننا كنا نريد أن نستبين من الهيئة القضائية التي قامت بتكوين لجنة التحقيق في أحداث بوتسودان أن ُتتبع اجراءاتها القانونية بالأتي:
أن تخطر أهل السودان علما , عن طريق أجهزة الإعلام , بأسماء جميع أعضاء لجنة التحقيق ومواقعهم التنفيذية , لأن لبعض الناس تحفظات نحو بعض الشخصيات التنفيذية في بورتسودان مما لا يؤهلم للحيدة المطلوبة.
كان لها أن تضع سقفا زمنيا محددا لإنهاء عمل اللجنة ورفع تقريرها حتي تبعد الشائعات عن نفسها
أن توعد الناس بنشر حيثيات التحقيق للعالم أجمع.
أن يكون هنالك ربط وثيق بين سياسية وجنائية الأحداث
والأمر هكذا لا نود, في هذه اللحظة , أن نخوض في تفاصيل ما حدث في بورتسودان في يوم السبت المشؤوم 29 من يناير 2005. ولكننا نود فقط أن نورد أسماء الشهداء والجرحي والمعتقلين توثيقا وتمليكا للمواطن السوداني بعض الحقائق عن ما حدث ليقف بنفسه علي هول الكارثة, وفي نفس الوقت نريد أن ننوه أن القوائم ليست كاملة وأن حقائق وأسماء أخري تظهر تباعا.

قائمة الشهداء

1/ علي حسين ريهين
2/ عمر حمد عمر
3/ طاهر حسين حسّان طفل دون الخامس عشر
4/ عيسي حسن علي قتل داخل منزله بديم العرب
5/ حسين أركه محمد
6/ فكي أدروب مكي حامد
7/ أوشيك علي الأمين
8/علي حمد محمد علي
9/ طاهر محمد طاهر
10/ فقيري أحمد حامد
11/ أوهاج علي حمد
12/ إبراهيم أبوفاطمة بشير عمره 14 سنة
13/ محمد محمد طاهر أحمد
14/ أحمد أبوفاطمة حمزة مكاوي
15/ مجهول
16/ راشد حسن عثمان من جنوب أو غرب السودان
17/ علي حسين
18/ محمد باتكال
19/ محمد دين عمر حسن توفي متأثرا بجراحه

قائمة الجرحي

1/ محمد همد حامد
2/ أحمد علي
3/ أحمد قادف
4/ عمرأدروب عمر
5/ هاشم عمربامكار
6/ أونور أوهاج
7/ عثمان حسين
8/ حسن علي بيرق
9/ محمد محمود هدلول
10/ محمد بدري
11/ طالب علي محمد
12/ عيسي طاهر موسي
13/ عبد الله محمد سرالختم
14/ عبد الرحيم عبد الكريم
15/ أحمد محمود عثمان
16/ محمد أحمد علي
17/ هاشم تاج السر
18/ أحمد بيرق
19/ إشبادين علي أحمد
20/ هداب أبوزينب
21/ عبد الله مكي
22/ شيبة آدم محمد
23/ علي محمد أحمد
24/ أبوعلي عبد الله
25/ محمد محمد أبوزينب
26/ أدم محمد موسي
27/ موسي عيسي حامد
28/ محمد شريف موسي ضُرب داخل منزله بديم العرب
29/ برّير إشبادين
30/ موسي علي محمد
31/ هيكل عثمان هيكل
32/ سيد علي محمد نور
33/ فايز محمد عبد الرحيم
34/ محمد بالعيد محمد
35/ محمد إبراهيم محمد
36/ محمد دين عمر حسن توفي لاحقا
37/ محمد محمود فكي ضُرب أمام دكانه في في حي دبايوا مما ادي إلي إستئصال إحدي خصيتيه.
38/ موسي مختار مصطفي إنفجرت قنبلة مسيلة للدموع في يدهوبترت كفه اليمني
39/ مريم مصطفي طفلة 8 سنوات تعرضت لجروح بسبب مسيل للدموع

قائمة المعتقلين

1/ محمد حبيب محمد طاهر
2/ محمد الأمين محمد طاهر
3/ عبد الله موسي عبدالله الأمين العام لمؤتمرالبجا/بورتسودان
4/ ضرار أحمد ضرار (شيبة) أعمال حرة
5/ د/ أنور سيدي محمد إستاذ جامعي
6/ عبد الرحيم حمد علي ( البرعي)
7/ هاشم علي دوره أعمال حرة
8/ الحسن محمد عيسي
9/ هاشم أودس
10/ عمر بامكار محمد عبدالله
11/ هاشم أحمد أوشيك هيئة المواني البحرية سابقا
12/ محمد محمود الأمين طالب/ كلية جبيت الجامعية
13/ بدري عيسي عاولي طالب / كلية جبيت الجامعية
14/ تاج بدري عيسي طالب / كلية جبيت الجامعية
15/ محمود محمد علي طالب / كلية جبيت الجامعية
16/ أدروب باكاش 22سنة /طالب/كسلا
17/ خليفة أحمد أوهاج 23سنة/طالب/ كسلا
18/ علي حسن علي 40 سنة/ أعمال حرة/ كسلا
19/ محمد سمرة 40 سنة/ أعمال حرة / كسلا
20/ د. محمد عثمان إبراهيم الأمين العام لمؤتمرالبجا/ كسلا
21/ صالح محمد حسب الله عضواللجنة المركزية لمؤتمر البجا/الخرطوم/ اعتقل بطوكر.

المصدر/ صحيفة راي الشعب

التوقيع:


عاشق التاكا غير متواجد حالياً  
قديم 27-10-2007, 08:46 PM   #4
الفائز السوداني الأصيل الأول
 
الصورة الرمزية عاشق التاكا
افتراضي رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعيفة

اكثر من اربعة وعشرين زيارة اخى كاسترو ولا تعليق ولا احد يدعو لهؤلاء الشهداء لهم المغفرة والرحمة مع الصدّقيين والشهداء انظروا الى توقيعى لتروا صورة الطفل الشهيد محمد فقيرى احد شهداء كجبار بهم الرحمة والمغفرة ولابد من الاقتصاص من الجناة كم مثلهم اغتيل غدرا ؟؟؟ اسئلة لن نجد لها اجابات فى الوقت الحالى

التوقيع:


عاشق التاكا غير متواجد حالياً  
قديم 28-10-2007, 10:59 AM   #5
©~®§][©]قـــ جديدــلم[][©][§®~©
 

افتراضي رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعييفة

اللهم ارحمهم واغفر لهم لكن لاداعي لانزال الصور ياعاشق لحرمة الموتى

ود الاجاويد غير متواجد حالياً  
قديم 28-10-2007, 11:24 AM   #6
الفائز السوداني الأصيل الأول
 
الصورة الرمزية عاشق التاكا
افتراضي رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعييفة

سؤالى هو اخى ود الاجاويد هل يستحقون هذا المصير ؟؟؟؟ هل وجد من فعل بهم هذا جزاءه ؟؟؟ هل اخبرونا بالدوافع الحقيقية لقتلهم ام نحن نسير بمقولة ( اكتل الكتيل وامشى فى جنازتو ) كم مثل هذه المذابح قد حدثت وكان التقرير ( يقفل الملف لعدم اكتمال الادلة ) او ( الجريمة ضد مجهول ) او ( اسباب الوفاة ملاريا ) ؟؟؟؟ اشكر مرورك وتعليقك والمجد والخلود لشهداء العدل والمساواة ولا نامت اعين الجبناء

التوقيع:


عاشق التاكا غير متواجد حالياً  
قديم 23-12-2007, 02:12 PM   #7
الفائز السوداني الأصيل الأول
 
الصورة الرمزية عاشق التاكا
افتراضي رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعييفة

بعض من انجازات الانقاذ قتل المواطنين الابرياء

التوقيع:


عاشق التاكا غير متواجد حالياً  
قديم 24-12-2007, 11:07 AM   #8
عضــــو مؤســس
 
الصورة الرمزية أبو خليل
 

افتراضي رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعييفة

عاشق التاكا

لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات
المسلمين والمسلمات
الاحياء منهم والاموات


وماذنبهم الذي اقترفوه
والى ماذا توصلت لجنة التحقيق
والتي تم تشكيلها من قبل الهيئة القضائية
يجب معاقبة الجناة على الملآ
ليكونوا عبرة لمن يعتبر


سلمت من كل شر ودمت بكل ود

التوقيع:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
أبو خليل غير متواجد حالياً  
قديم 24-12-2007, 11:25 AM   #9
الفائز السوداني الأصيل الأول
 
الصورة الرمزية عاشق التاكا
افتراضي رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعييفة

سلامات اخى ابو خليل وكل سنة وانت طيب يا غالى
كثيرة هى مجالس التحقيق التى لم تصل الى شئ منها مذبحة ( بورتسودان وكجبار ) وملفات الفساد الكثيرة الادهى فى الامر انهم يربطون كل شئ بالدين ويخروجنا خارج الملة اذا عارضناهم وهذا زمانك يا مهازل فامرحى لك كل الود كل التقدير والاحترام

التوقيع:


عاشق التاكا غير متواجد حالياً  
قديم 28-12-2007, 07:32 PM   #10
©~®§][©] قـــ فضي ــلم[][©][§®~©
 
الصورة الرمزية سامي عبدالله
 

افتراضي رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعييفة

اقتباس:
وماذنبهم الذي اقترفوه
والى ماذا توصلت لجنة التحقيق
والتي تم تشكيلها من قبل الهيئة القضائية
يجب معاقبة الجناة على الملآ
ليكونوا عبرة لمن يعتبر
ابو خليل
نادي كما تنادي .. لن يسمعك احد ... هذه الحقيقه ... القافله تسير والكلام بتنبح ...
هذه احد جوانبنا السيئه ... ورحم الله كل اموات المسلمين .
عاشق التاكا .. شكرا

التوقيع:

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

سامي عبدالله غير متواجد حالياً  
قديم 29-12-2007, 01:22 AM   #11
الفائز السوداني الأصيل الأول
 
الصورة الرمزية عاشق التاكا
Question رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعييفة

ســؤال في «الممنــــــوع»

لجان لتحقيق «....» اين تذهب تقاريرها؟!

رصد ايمان آدم

كل حادثة او قضية تشغل الرأي العام.. عادة ما تشكل لها «لجنة تحقيق» تجتمع اللجنة وتنفض.. وتظل الصحف تطارد اخبار اللجنة.. وتترصد رفع تقريرها ولكن..

نبدأ من اول السطر فنقول..

في عصر تدفق المعلومات والانترنت والشفافية تملكها المجتمعات المتحضرة تتمسك بحرب في المعلومات.. فالحديث عن حرية التعبير دون توفير المعلومات لا يساوي شيئاً فحجب المعلومات يتساوى تماماً مع حجب الاكسجين عن مريض في غرفة الانعاش هكذا يقول.

تستعرض «الرأي العام» هنا عدداً من لجان التحقيق في قضايا شغلت الرأي العام كثيراً الا ان هذه اللجان بعد تشكيلها نادراً جداً ما تقوم الجهات المختصة بتمليك ما توصلت اليه من نتائج سوى ان اللجنة المعنية رفعت تقريرها لكن ما فحوى هذه التقارير لا يعلمها احد؟! هل هذه التقارير تظل سرية ام ان اللجان نفسها تشكل لامتصاص ردود الافعال

؟

حادثة العيلفون


في ابريل 1998م وقعت حادثة كبيرة وهي غرق «52» من مجندي الخدمة الوطنية بمعسكر تجنيد العيلفون وبعد مرور «12» يوماً اصدرت وزارة العدل بياناً قالت فيه «ان مجموعة من مجندي الخدمة الوطنية بمعسكر العيلفون تسللوا نحو النيل الازرق هروباً من المعسكر حيث استغلت المجموعة مراكب صيد كانت راسية على الضفة الشرقية للنيل».

وقتها تساءل البعض عن عدم اسباب صدور هذا البيان حول الحادث في وقته. فجاء تصريح للمدعي العام آنذاك «ان عدم صدور البيان في حينه دفع الناس لترويج الشائعات ونسج اكاذيب من خيالهم».

وفي اول رد فعل للبيان رفع اتحاد المحامين برئاسة الاستاذ فتحي خليل مذكرة لرئيس الجمهورية يلتمس فيها التدخل لوقف الممارسات الخاطئة وتصحيح المسار في تطبيق قانون الخدمة الوطنية وطالبت المذكرة بتكوين لجنة تحقيق تتولى التحري حول ما حدث ومحاسبة من قد تثبت مسؤوليتهم عن هذه الاخطاء واحاطة الرأي العام بنتائج التحقيق حتى تطمئن قلوب ذوي المجندين فقال رئيس الجمهورية في كلمة امام اللقاء التفاكري مع قيادات الخدمة الوطنية بالقصر الجمهوري «ان حادثة غرق مجندي معسكر الخدمة الوطنية بالعيلفون لن تمر وان الحكومة ستقف عندها حتى لا تكرر مرة اخرى الا انه قال ان ذلك لا يعني وقف الخدمة الوطنية بل سيستمر التدريب في المعسكرات كافة بما فيها معسكر العيلفون ذاته».

المدعي العام علي الزاكي وصف مذكرة اتحاد المحامين بتكوين لجنة للتحقيق في الحادث بانه لا يشكل اي تشكيك في مصداقية البيان الذي اصدرته وزارة العدل وقال نحن واثقون ان لجنة التحقيق سوف تتوصل لنفس النتائج التي توصلت لها وزارة العدل وهي ان البينات الظرفية تؤكد عدم استخدام العنف مع المجندين ليلة الحادثة بجانب ان الشهود الذين استجوبتهم النيابة من اهالي المنطقة المحيطة بالمعسكر اكدوا انهم لم يسمعوا اصواتاً تدل على اعمال عنف يوم الحادث.

وبعد انقضاء شهر على الحادثة اعلنت لجنة حقوق الانسان بالمجلس الوطني تقريراً مفصلاً عن الحادث سيعلن للاجهزة الاعلامية والرأي العام خلال اليومين القادمين وقالت اللجنة على لسان نائب رئيسها الاب ادى امبروز ان لجنته ترفض الاساليب التي درجت على اتباعها ادارة الخدمة الوطنية واخذ الناس من الطرقات والاسواق «بالدفارات» بدون علم ذويهم.

واشار حينها د. اسماعيل حسين عضو البرلمان للخلل الاداري الواضح الذي تعكسه الحادثة، وانتقد د. محمد الامين نوري الاستاذ بجامعة الخرطوم اسلوب التجنيد المتبع مشيراً الى ان قذف الطلاب داخل عربات ادارة الخدمة «كالكلاب الضالة» والتعتيم الذي ضرب حول حادث العيلفون والابطاء في تكوين لجنة التحقيق يعكس عدم وعي وادراك من المسؤولين بالدولة باهداف الخدمة والتربية المنشودة.

وحينها صارت حادثة العيلفون مثار خطب مساجد الخرطوم.

د. عصام احمد البشير عضو المجلس الوطني خطيب مسجد العمارات انتقد عدم اهتمام الدولة بنعي المجندين واعلان الحداد عليهم في نهاية مايو 1998م عقدت ادارة الخدمة الوطنية حواراً مع قادة الصحف والاجهزة الاعلامية لم يتطرق لحادثة العيلفون.

وفي منتصف يوليو من ذات العام قدمت ادارة الخدمة الوطنية تنويراً امام البرلمان لم يتعرض للحادث رغم الاقرار بوجود حالات هروب من المعسكرات عزتها ادارة الخدمة حينها لحداثة التجربة.

الانقاذ الغربي


تأتي بعد ذلك القضية التي أثارت عواطف الرأي العام خاصة في غرب السودان والذين دفعوا كل ما عندهم لقيام طريق الانقاذ الغربي المثير للجدل هذه القضية التي قامت الدنيا ولم تقعد وقتها. فلما شكلت لجنة للتحقيق في هذا الطريق اذكر ان الصحافيين كانوا يلاحقون وزير العدل في اي مكان للسؤال عن نتائج لجنة التحقيق لدرجة ان مولانا علي يس وزير العدل كان في اي لقاء صحفي بعد التحية يقول سأجيب على اسئلتكم عدا طريق الانقاذ الغربي.

بدأ مسلسل طريق الانقاذ الغربي بتجميد قانون هيئة الطريق. فقامت لجنة الطرق والاتصالات بالبرلمان في العام 1999م باعداد تقرير اوصت فيه بالبدء فوراً في العمل بالقانون وتوقيف ومحاسبة المسؤول عن تجميده مع اعادة النظر في الهياكل الادارية والتنفيذية وازالة الخلل التنظيمي والمؤسسي بالهيئة واوصت كذلك بتبعية المشروع لوزارة الطرق. وحسب تقرير اللجنة وقتها قالت ان جوانب القصور تمثلت في تجميد العمل بقانون الهيئة المجاز وان الهيئة تجاوزت الميزانية المصدقة لتسيير المكتب التنفيذي خلال الاعوام 96 ـ 97 ـ 98 وتبديد اموال الهيئة بزيادة المصروفات الادارية والصرف خارج العقود الموقعة.

وعلى اثر هذا التقرير اصدر اللواء الهادي بشرى وزير الطرق في العشرين من اغسطس 99 قراراً بتشكيل لجنة للتحقيق لمتابعة قرارات البرلمان.

جاء تقرير وزارة الطرق بعد عمل استمر قرابة الـ «3» اشهر بوجود مخالفات مالية وادارية خطيرة وطالب تقرير الوزارة امام البرلمان باحالة المسؤولين عن التجاوزات الى وزير العدل لاتخاذ الاجراءات القانونية الادارية.

بعد هذا التقرير عقد د. علي الحاج نائب الامين العام للمؤتمر الوطني ورئيس اللجنة المفوضة لطريق الانقاذ مؤتمراً صحفياً اعترض فيه على تكوين وزارة الطرق والاتصالات لجنة للتحقيق معتبراً أنها - أي لجنة الطريق - تتبع لرئاسة الجمهورية وليس لوزارة الطرق وقال قولته «صراع الجنرالات سيضر بطريق الانقاذ الغربي». وخلال شهر من تسلم وزير العدل تقرير لجنة الطرق اعلن عن اكتمال التحريات وتقديم المتهمين الى المحاكمة وان وزارته وقعت عقوبة على شركة اركوري التي تسدد الآن اموال الطريق والزامها بتسديد «5%» من جملة المبالغ المطلوبة بواقع «500» الف دولار كل «3» اشهر. وفي نوفمبر من العام 2004م اعلن وزير العدل ان هناك بينات في مواجهة «3» من المتهمين في طريق الغرب دون الاعلان عن اسمائهم حتى الآن؟!

عنف في سجن كوبر


وقعت في الخامس من يناير 2002م احداث عنف داخل سجن كوبر قتل على اثرها شرطيان و«5» من النزلاء واصابة «80» بينهم «3» من الضباط و«54» من الصف والجنود و«23» نزيلاً نتيجة لاشباك مجموعة من نزلاء السجن وقوات الشرطة. وقتل خارج السجن الطالب عثمان محمد الحسن بجامعة الخرطوم اثناء تواجده بميدان عقرب ببحري.

وزارة الداخلية كونت «3» لجان الاولى برئاسة اللواء سيد الحسيني ومجلس تحقيق فني ولجنة داخل السجن تسلم وزير الداخلية تقريراً ادارياً ووجه بعدها بتخفيض نزلاء سجن كوبر من «2000» الى «535».

طائرة بورتسودان


في منتصف العام 2003م روعت البلاد بحادثة سقوط طائرة بورتسودان الشهيرة التي استشهد فيها كل الركاب والبالغ عددهم «115» ونجاة طفل.

بدأت لجنة التحقيق عملها برئاسة تاج السر كمبال ولم يعلن عن نتائجها الى تاريخ صرف تعويضات اسر شهداء الطائرة في يناير من العام الماضي.

عمارة بري


الحادثة الاخيرة وهي انهيار مبنى الرباط في الثالث والعشرين من فبراير الماضي فور الحادث كونت وزارة الداخلية لجنة فنية وادارية لمعرفة اسباب الانهيار الا انها عادت واحالت مهمة تقصي الحقائق لوزارة العدل سعياً منها لتوفير اقصى درجات الشفافية والحيدة. وقال وزير الداخلية انه لن يتردد في تحمل مسؤوليته كاملة حال ثبوت تقصيره شخصياً او اي من المؤسسات التي تحت امرته.

بعد هذه الاحالة كونت وزارة العدل لجنة في الثاني من مارس برئاسة عبد الدائم زمراوي وكيل وزارة العدل ومستشارين قانونيين وممثلين للدفاع المدني وجهاز الامن والمخابرات وعدد من اساتذة الجامعات. على ان ترفع تقريرها خلال اسبوعين ورفعت تقريرها لوزير العدل لاصدار قراراته بتحويل الملف للمحكمة او عدمه. وحمل تقرير اللجنة الشركة المنفذة للنيابة مسؤولية انهيارها.

احداث بورتسودان


وفي الاحداث التي شهدتها مدينة بورتسودان الاخيرة التي راح ضحيتها «18» من المواطنين رفعت لجنة التحقيق تقريرها لوزارة الداخلية بعد افراج النيابة العامة بولاية البحر الاحمر عن «199» من المتهمين واحالة «4» للقضاء بعد ثبوت بنيات في مواجهتهم وقال رئيس اللجنة ان التقرير الذي يقع في اكثر من «900» صفحة شمل اقوال السياسيين ، الوالي، الوزراء والمعتمدين وافادات الشهود واقوال المصابين والمتضررين.
استفسرت «الرأي العام» قانونيين عن انواع لجان التحقيق وطبيعة عمل هذه اللجان وسلطات تعيينها الا ان كل الافادات جاءت من قانون لجان التحقيق لسنة «1954» م التي توضح ان عمل اللجان سري اثناء التحريات لكن لا بد ان تكون نتائجها معلومة للرأي العام.
ويجوز القانون حسب الافادات لرئيس الجمهورية او من يفوضه ان يصدر امراً بتعيين لجنة تقصي الحقائق. كما يقول القانونيون لأي وزير مختص ان يعين بذات طريقة رئيس الجمهورية ويكفل القانون حسب الافادات ان تصدر اللجنة اوامر تكليف بالحضور لاي شخص وتطلب تقديم كل الدفاتر والاوراق التي ترى ضروريتها لاغراض التحقيق وتأذن بتوكيل محامين
نقلا عن الرأي العام

التوقيع:


عاشق التاكا غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2008, 03:17 PM   #12
©~®§][©][قـــ ذهبي ــلم][©][§®~©
 
الصورة الرمزية دوعـنيه
 

افتراضي رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعييفة

اللهم ارحمهم وغفر لهم

اشهد ان لا اله الا الله

حقا تعجز الالسن عن النطق

ونحن نري مانري عاجزين

ولكن مادام هنالك اقلام تنبش في الأحداث

تبحث عن ماخفي

فالحق ظاهر لا محاله



اخي عاشق التاكا لك التحيه والتقدير

ولي عوده




دوعنيه

التوقيع:

تنبيه :

لا هلوســات متخومه بحب لك بعد اليوم .. ولا ندم
فلم يعد لك بداخلي سوي بعض منك .. وهذا الألــم
دوعـنيه غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2008, 08:15 PM   #13
©~®§][©][قـ مميز ـلم ][©][§®~©
 
الصورة الرمزية وحيدالاحزان
 

افتراضي رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعييفة

اللهم ارحمهم وادخلهم جنات الفردوس
وعلم اخي الكريم
ان الله يمهل ولا يهمل


تحياتي

وحيدالاحزان غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2008, 09:07 PM   #14
©~®§][©][قــ مشارك ـلم ][©][§®~©
 
الصورة الرمزية LONELY-ZOOL
 

افتراضي رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعييفة

ان لله وان اليه لراجعون
انشاء الله شهداء

التوقيع:

إليك حبيبتي وردة حب يسقيها ماء الشوق والغرام

LONELY-ZOOL غير متواجد حالياً  
قديم 06-05-2008, 08:07 AM   #15
الفائز السوداني الأصيل الأول
 
الصورة الرمزية عاشق التاكا
افتراضي رد: مذبحة بورتسودان ( صور بشعة ) يمنع دخول اصحاب القلوب الضعييفة

المجد والخلود لشهدائنا الابرار فى بورتسودان وفى كجبار وفى امرى وفى كل بقعة فى السودان وكل شهداء الكلمة فى بقعة فى وطنى الحبيب واقول لكم ان لكل ظالم نهاية مهما طال الزمن وكما يقول المثل ( لو دامت لغيرك لما آلت اليك ) كل طغاة العالم اين هم الان ؟؟؟؟ فجر الخلاص قادم ولو طال الزمن واهديكم هذه الابيات ولى عودات مع كل ودى وخالص تقديرى واحترامى

لما الليل الظالم طول
وفجر الثورة من عينا اتحول
قلنا نعيد الماضي الأول
ماضي جدودنا الهزموا الباغي
وهدوا قلاع الظلم الطاغي
وطني انحنا سيوف امجادك
ونحن مواكب تفدي ترابك
ولسع الشارع يشهد لينا
في يوم الغضبة حصاد ماضينا

التوقيع:


عاشق التاكا غير متواجد حالياً  
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 04:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.2, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات سوداني للأبد